ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

أبرز عناوين صحف نهاية الأسبوع

المصدر:  | 6 أبريل 2013 | غير مصنف |

217071thumbnail-php-file-56-462090640217071.png

أبرز عناوين صحف نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت 6 أبريل 2013

* المساء:

– أزيد من ثلث المحكومين بالإعدام داخل السجون المغربية يعانون من أمراض نفسية٬ حسب ما كشف عنه خبراء في مجال الطب النفسي والخبرة الطبية ومحمد الصبار٬ الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ يقول في لقاء دراسي حول “المسؤولية الجنائية: خبرة الطب النفسي في خدمة العدالة” نظم أمس بالرباط٬ إنه “لوحظ استمرار إيداع مرتكبي الأفعال الجرمية المصابين بمرض نفسي أو عقلي بالمؤسسات السجنية”.

– اشتباك بالأيدي في اللقاء التنظيمي المخصص للإعداد للمؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء٬ أول أمس الخميس٬ بعد أن احتج أحد الحاضرين على حضور أحد الأعضاء المطرودين من الحزب الذين عادوا مؤخرا.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يفضح تداول الأغلبية سرا٬ خلال اجتماعهم الأخير٬ بخصوص خفض أجور موظفي الإدارات العمومية بنسبة 5 في المائة وإقرار زيادات جديدة في المحروقات والغاز وذلك خلال كلمة لشكر في افتتاح المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين أول أمس بالرباط.

– الحكومة توقف تنفيذ 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمارات٬ حيث صادق المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس على مشروع مرسوم يقضي بوقف تنفيذ نفقات الاستثمار برسم السنة المالية الجارية.

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤدي ثمن التأخر في إصلاح صندوق المقاصة٬ فبعد ثلاثة أشهر على خروج القانون المالي قامت الحكومة بالتشطيب على 1500 مليار سنتيم من الاعتمادات المالية للاستثمارات والمكي زواوي٬ أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط٬ يقول إن الإجراء الجديد سيكون له توابع سلبية خاصة على مجالي التشغيل والاستهلاك.

– عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تجري تحقيقات بخصوص الارتباطات “الغامضة” لتنظيمات دينية وجماعات السلفية الجهادية بجمعيات أوروبية بكل من هولندا وبلجيكا وسويسرا٬ وذلك بعد توصل أقارب معتقلين سلفيين بتمويلات “مشبوهة”.

– خالد السفياني٬ منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين٬ يقول “نعد قائمة بأسماء الذين يطبعون مع إسرائيل”٬ مضيفا “نحن ماضون في الاشتغال على القانون المجرم للتطبيع وسوف يكون جاهزا في القريب”.

* الصباح:

– المصالح الأمنية بسلا فككت٬ مؤخرا٬ شبكة يتزعمها صانع أسنان ومهاجرة مغربية بأوروبا٬ تنصب باسم المديرية العامة للأمن الوطني٬ ومصدر مطلع أفاد بأن العناصر الموقوفة استطاعت إقناع الضحايا بتسليمها أموالا مقابل التوظيف في صفوف الأمن الوطني بعد ادعائها ربطها علاقات نافذة مع شخصيات أمنية رفيعة المستوى.

– حكيم بنشماس٬ رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة والناطق الرسمي باسم الحزب٬ قال في تصريح للجريدة إن حكومة عبد الإله بن كيران تمارس “الشذوذ السياسي”٬ مشيرا إلى أنها لم تكتف بالسطو على أدوار المعارضة بل أبانت عن “نزعة استبدادية وهيمنية”.

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يمهل الموظفين الأشباح مدة شهر للاتصال بالأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية التابعين لها أو بمديرية الموارد البشرية بالوزارة من أجل تصحيح وضعيتهم وإلا فإن هذه الأخيرة ستكون مضطرة إلى توقيف رواتبهم٬ ولائحة الموظفين الأشباح بالوزارة٬ المعلن عنها أول أمس الخميس٬ لم تسلم من انتقادات وملاحظات في الشكل والمضمون والتوقيت عبر عنها فاعلون في القطاع وممثلو نقابات وهيئات مهنية.

– مصطفى المعتصم٬ الأمين العام لحزب البديل الحضاري المحظور٬ كشف أن منظمات حقوقية وسيطة تعد مبادرة قانونية من أجل إيجاد تسوية لملف قرار حل الحزب “بعد الموقف السلبي الذي عبرت عنه حكومة عبد الإله بن كيران”٬ والمبادرة تأتي في الوقت الذي قرر فيه المعتصم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية بالرباط للطعن في قرار رفض تقييد
 
* الخبر:

– مصادر مطلعة أفادت بأن لجنة الشريعة من أجل التمويلات الإسلامية يرتقب أن تبدأ أنشطتها في شهر أكتوبر المقبل٬ بحيث ستضطلع بدور مراقبة وتقييم مختلف الإجراءات والعمليات والمنتجات التمويلية الإسلامية والحرص على مطابقتها لمبادئ الشريعة.

– المكتب الإداري للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة٬ الذي ستنعقد فعالياته ما بين 22 و27 أبريل الجاري بالناظور٬ يرفض مشاركة 5 أفلام إسرائيلية طلب مخرجوها أن تكون مبرمجة خلال الدورة الحالية٬ ومصدر مطلع يكشف أن المنظمين يبحثون الآن سبل استبعاد مشاركة فيلم “تنغير جيروزاليم” تخوفا من المشاكل التي قد تترتب عن مشاركته وتجنبا لردود الأفعال العنيفة التي رافقت الفيلم خلال عرضه في مهرجان طنجة الدولي في دورته الأخيرة.

– الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت محمد الوفا وزير التربية الوطنية باتخاذ تدابير زجرية في حق الموظفين الأشباح الذين يتقاضون أجورا من الوزارة دون أن يقوموا بأي عمل والبالغ عددهم 568 موظفا ومحمد المسكاوي رئيس الشبكة أكد٬ أمس الجمعة في اتصال هاتفي مع الجريدة٬ على ضرورة استرجاع الأموال التي كانت تؤدى لهؤلاء الموظفين الأشباح٬ وذلك انسجاما مع مضمون الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

* النهار المغربية:

– وزارة التربية الوطنية تعلن عن لائحة 568 موظفا شبحا في قطاع التعليم يتلقون رواتبهم ولا يقومون بأي عمل داخل المؤسسات التعليمية٬ ومصادر تعليمية تلح على ضرورة أن يذهب محمد الوفا الوزير الوصي في اتجاه إلزام هؤلاء بإرجاع الأجور التي تلقوها منذ سنوات إلى الدولة باعتبارها أموالا للشعب.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعمم الاقتطاع من الأجور٬ وموجة من الغضب العارم انتابت عددا من الموظفين الذين فوجئوا بالاقتطاع من أجورهم حيث تراوحت الاقتطاعات في قطاع التربية والتعليم ما بين ثلاثة وسبعة أيام وفي الجماعات الترابية وصلت الاقتطاعات إلى 1000 درهم٬ ومصادر متطابقة أشارت إلى أن عددا من الموظفين قرروا تطبيق سياسة ملء الكراسي مع رفض أداء الأعمال التي تسند إليهم خارج أوقات العمل.

* الأحداث المغربية:

– دفاع عبد الحنين بنعلو يتمسك باستدعاء شاهدة تعرضت لمحاولة قتل من طرف جهات مجهولة٬ حيث يعتبر الدفاع أن مثول الشاهدة٬ وهي الكاتبة الخاصة للمدير العام السابق٬ أمام المحكمة من شأنه كشف العديد من المعطيات والتفاصيل المبهمة في ملف تبلغ عدد صفحات قرار الإحالة الخاص به 1135 صفحة.

– المغرب في الرتبة الأولى عربيا في الرسوب والثانية في الهدر المدرسي٬ حسب تقرير منظمة اليونيسكو حول وضعية التعليم في العام 2012 حيث وضع التقرير المغرب في الصف 94 من أصل 120 دولة توفرت فيها المعلومات حول هذا القطاع.

* رسالة الأمة:

– جمعية المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر تشتكي نظام بوتفليقة إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حيث طالبته٬ في مذكرة وجهتها إلى رئاسة الجمهورية الفرنسية تحت إشراف السفارة الفرنسية المعتمدة بالرباط٬ بالتدخل لفتح تحقيق حول ترحيل 45 ألف عائلة مغربية بشكل جماعي وتعسفي سنة 1975٬ والضغط على الجزائر من أجل فتح الحدود البرية.

 
* بيان اليوم:

– في مبادرة لامتصاص الأزمة المالية.. الحكومة تقرر وقف تدهور المالية العامة٬ حيث صادق مجلس الحكومة٬ المنعقد أول أمس الخميس٬ على مشروع مرسوم يتعلق بتقليص ميزانية الاستثمار العمومي المقررة برسم السنة المالية 2013٬ والقرار يقضي بوقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار التي تم إقرارها في القانون المالي الحالي٬ مع الإبقاء على البرامج الاستثمارية المرحلة من القانون المالي 2012٬ أي تلك التي ما زالت في طور الإنجاز.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تجمد 15 مليار درهم من الاستثمارات برسم السنة المالية 2013 وتجمد معها آلاف مناصب الشغل٬ بدل البحث عن 400 مليار درهم “مفقودة” في حسابات الجمارك و30 مليار درهم غير محصلة من الضرائب وأحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ يقول إن الفريق الاشتراكي سيقدم خبرة علمية حول انعكاسات هذا الإجراء “المرتجل” على النمو وسوق للشغل ومدى نجاعته.

* ليبراسيون:

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يكشف عن “الأشباح” في قطاع التربية والتعليم.. حيث قامت وزارة التربية الوطنية بنشر لائحة الأشخاص الذين يتقاضون أجورا من الوزارة دون أن يقوموا بأي عمل. وإذا كانت لوائح حكومة عبد الإله بن كيران تتشابه فإنها تبقى بدون تأثير ولن تغير من الواقع المر.

– الاعتقال الاحتياطي.. الأرقام تكذب تصريحات مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ بشأن وجود اتجاه عام نحو إلغاء الاعتقال الاحتياطي٬ لا سيما على مستوى المحاكم الابتدائية٬ حيث بلغت نسبة السجناء في إطار الاعتقال الاحتياطي 46 في المئة وأحيانا 80 في المئة٬ من مجموع نزلاء المؤسسات السجنية خلال سنة 2012 في مقابل 44٬68 في المئة المسجلة متم شهر أكتوبر من السنة ذاتها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الحكومة في مواجهة انتقادات المعارضة والأغلبية.. حيث صار حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة فريسة للأصدقاء والأعداء على حد سواء بعدما وجهت اللجنة المركزية لحزب الاستقلال في دورته الأولى انتقادات لاذعة للحكومة٬ وهو الأمر الذي تزامن مع الخروج الإعلامي للقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس الذي عاد لمهاجمة الحكومة بعد فترة هدنة قصيرة٬ والذي قال إن هناك غيابا للرؤية السياسية والاقتصادية لدى الحكومة”٬ متهما إياها ب”الابتعاد الفاضح عن مبادئ للدستور”.

* لوبنيون:

– العلاقات المغربية – الفرنسية.. التوقيع أمام قائدي البلدين على ما لا يقل عن 19 اتفاقية يعبر عن عمق العلاقات التي تجمع بين المغرب وفرنسا٬ والتي تعد متميزة واستثنائية وبراغماتية٬ كما تؤكد على الاستمرارية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية٬ والعدد الكبير من الاتفاقيات والعقود التي تم التوقيع عليها تعكس ليس فقط أهمية وتنوع وعمق العلاقات القائمة بين المغرب وفرنسا٬ بل تأتي لتعزيز الإطار القانوني متعدد الأوجه بين البلدين.

* البيان:

– تساقطات مطرية في الوقت المناسب٬ وتحذيرات من أمراض تصيب محاصيل الحبوب٬ ولهذا الغرض تحديدا قامت الوزارة الوصية٬ الأسبوع الماضي٬ بإطلاق حملة بالطائرات من أجل معالجة جماعية للحبوب.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “أبرز عناوين صحف نهاية الأسبوع”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب