ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المغربي علي الصبار يتأهل لمونديال النرويج ويحرز لقب أستاذ دولي في الشطرنج

المصدر:  | 5 أبريل 2013 | رياضة |

216965thumbnail-php-file-850-641935912216965.png

المغربي علي الصبار يتأهل لمونديال النرويج ويحرز لقب أستاذ دولي في الشطرنج

توج المغربي علي الصبار بلقب بطولة المنطقة الإفريقية الأولى (1-4 ) في رياضة الشطرنج٬ التي أسدل الستار عليها مساء أمس الخميس بنواكشوط٬ وحجز بالتالي بطاقة التأهل لكأس العالم المقررة في شتنبر المقبل بمدينة ترومسو النرويجية.

وفاز الصبار باللقب بعد كسبه 5 ر7 نقاط من 9 ممكنة بواقع 7 انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة٬ ونال لقب أستاذ دولي٬ بينما حل ثانيا٬ المصنف الأول في البطولة الجزائري محمد حدوش برصيد 5ر6 نقاط ٬ وهو نفس الرصيد الذي حصل عليه المغربيان خليل نفري (الثالث)٬ الذي نال لقب أستاذ فدرالي٬ ورشيد حفاظ (الرابع) المتوج عام 2006 في ليبيا بطلا للعالم للهواة.

وكان علي الصبار قد فاز ٬ الاثنين الماضي٬ بلقب النسخة الأولى لدوري نواكشوط الدولي المفتوح في الشطرنج الخاطف ” البليدز”٬ والذي عرف مشاركة 34 لاعبا٬ فيما حل ثانيا مواطنه مخلص العدناني وثالثا التونسي نبيل الدغري.

ويذكر أن بطولة المنطقة الإفريقية الأولى ٬ المؤهلة لكأس العالم٬ تنافس على لقبها 30 لاعبا من بينهم خمسة مغاربة ٬ إلى جانب شطرنجيين يمثلون موريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومالي.

وقال رشيد حفاظ اللاعب الدولي ورئيس الوفد ٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل توزيع الجوائز٬ الذي أقيم مساء اليوم الجمعة بأحد فنادق العاصمة٬ إنها المرة الأولى التي يشارك فيها المغرب في تظاهرة خارج أرض الوطن بوفد قوامه خمسة لاعبين ٬ اثنان رسميان أوفدتهما الجامعة الملكية المغربية للشطرنج٬ وثلاثة إضافيين على نفقة النادي الملكي للشطرنج بمراكش.

وأعرب حفاظ عن أسفه لتعذر مشاركة لاعبات مغربيات في البطولة٬ معتبرا أنه لو شاركت في دورة نواكشوط شطرنجيات مغربيات لحصلن على مراتب جد متقدمة٬ لكن قد يتم تدارك الموقف في البطولة إلافريقية المؤهلة لكأس العالم التي ستقام في تونس اعتبارا من 17 ماي المقبل.

وأشار حفاظ إلى أن القارة الإفريقية يحق لها المشاركة بستة لاعبين في كأس العالم وهم أبطال المناطق التصفوية الأربع فضلا عن بطل إفريقيا ووصيفه.

يذكر أن ثلاثة لاعبين مغاربة من أصل خمسة اختيروا ضمن منتخب المنطقة الأولى للاقصائيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2013.

أما مسابقة الإناث٬ فتنافست على لقبها 10 لاعبات مثلن موريتانيا ( 5 لاعبات) والجزائر ( 3 لاعبات) وتونس ( لاعبتان) واحتكرت اللاعبات الجزائريات المراكز الثلاثة الأولى حمزة ميزة وزينب دينا وخديجة الأطرش)٬ علما بأن بطلة الدورة ووصيفتها تأهلتا إلى البطولة الإفريقية التي ستقام في تونس في شهر ماي المقبل٬ والمؤهلة بدورها إلى مونديال النرويج.

 

 

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغربي علي الصبار يتأهل لمونديال النرويج ويحرز لقب أستاذ دولي في الشطرنج”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب