ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

أبرز عناوين صحف اليوم الاثنين فاتح أبريل

المصدر:  | 1 أبريل 2013 | غير مصنف |

216040thumbnail-php-file-56-382669468216040.png

أبرز عناوين صحف اليوم الاثنين فاتح أبريل

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يرسم صورة قاتمة للوضع السياسية بالمغرب حيث قال إن “الخطر يهددنا لأن هناك من يسعى إلى فرض الفكر الواحد”٬ مشيرا خلال منتدى الكفاءات الحركية الذي عقد أول أمس السبت بسلا٬ إلى أن “الأوضاع الاقتصادية صعبة ولن تحل بالكلام الفارغ”.

- ميلود الشعبي يبيع مجموعة من أراضيه لمواجهة الأزمة المالية التي تتخبط فيها مجموعة “يينا هولدينغ”٬ حيث قالت مصادر إن الشعبي الذي يتوفر على رصيد عقاري مهم في مطقتي “تيط مليل” و”الهراويين” بالدار البيضاء سيقوم بتفويت حصة من هذه الأراضي خلال الأيام المقبلة.

- المافيا تقتل شخصا رميا بالرصاص وتلقي به في أحد شوارع تمارة٬ ومصادر متطابقة تكشف أن الضحية أفاد للمحققين قبل وفاته بأن ثلاثة أشخاص كانوا على متن سيارة سوداء اللون أطقوا عليه النار بساحل بوزنيقة قبل أن يتم حمله في الصندوق الخلفي للسيارة اعتقادا منهم أنه لفظ أنفاسه ليتم التخلص منه بتمارة أول أمس السبت.

- المعارضة تكشر عن أنيابها.. حيث خرجت في مسيرة ضخمة ضد عبد الإله بن كيران أمس الأحد وعبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ يقول إن “الشغيلة ليست ضد الأشخاص ولكن ضد التدبير غير المسؤول”٬ معربا عن أسفه من كون “هذه هي السنة الثانية من عمر الحكومة ولم نر نتيجة ملموسة بالنسبة للحوار٬ بل على العكس لاحظنا قرارات تجهز على الحقوق والحريات النقابية”.

- حزب الاستقلال يدعو إلى إنهاء استفادة الميسورين من صندوق المقاصة مشيرا٬ خلال انعقاد الدورة الأولى للجنة المركزية حزب الاستقلال٬ إلى أن حكومة عباس الفاسي أفضل من حكومة ابن كيران ومؤكدا على أن حزب الاستقلال لن يسمح بالزيادة في الأسعار.

* أخبار اليوم المغربية:

- المعارضة تستعين بمطالب العمال في حربها على عبد الإله بن كيران.. حيث أخرج إدريس لشكر وحلفاؤه النقابيون العمال ضد ابن كيران شهرا قبل فاتح ماي٬ والأعلام السوداء لحركة “20 فبراير” أثثت مسيرة القبعات الصفراء والبنفسجية٬ والاتحاديون التحموا بحزب البديل الحضاري.

- بعد حميد شباط.. محند العنصر يهاجم عبد الإله بن كيران ويقول إن “المغرب غير محكومة عليه أن يعيش بالشعبوية الرخيصة”٬ مشيرا في كلمة خلال افتتاحه أول أمس بضواحي سلا لمنتدى الكفاءات الحركية٬ إلى أن “مشاكل المغاربة لن تحل ب 1000 درهم”.

* النهار المغربية:

- الشعب يريد إسقاط الحكومة.. حيث رفعت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل شعار إسقاط الحكومة خلال المسيرة التي نظمتاها بشكل مشترك أمس الأحد بالعاصمة الرباط٬ وتم أيضا ترديد شعار “ابن كيران إرحل” وإسماع صوت الشعب الذي تضرر بشكل كبير من سياسة الحكومة الحالية القائمة على قرارات “لاشعبية”.

- مستخدمو الأبناك يهددون بشل نشاط المؤسسات البنكية في ظل الأوضاع والمشاكل التي يعيشونها٬ حيث اعتبروا خلال المؤتمر ال 11 للجامعة الوطنية لمستخدمي البنوك الذي عقد أول أمس بالدار البيضاء أن هناك تراجعا خطيرا وانتهاكات يومية خصوصا فيما يتعلق بالحريات النقابية.

* الخبر:

- مصادر متطابقة أفادت بأن المجلس الأعلى للحسابات يعتزم افتحاص كيفية سير وتسيير المديريتين الجهوية والإقليمية للفلاحة بسطات خلال الأيام القليلة المقبلة ودراسة عدد من الملفات بهما٬ مضيفة أن ذلك يأتي في إطار جولة افتحاص ستهم عددا من مديريات الفلاحة الجهوية والإقليمية في العديد من مناطق المملكة.

- المشاركون في مسيرة الرباط يطالبون بإسقاط حكومة ابن كيران.. حيث ردد المشاركون في هذه المسيرة التي نظمتها الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للشغل أمس الأحد بالرباط شعارات مدوية من قبيل “الما والشطابة لبنكيران والعصابة” و”الشعب يريد إسقاط الحكومة”.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستعد في الأيام المقبلة لإصدار دورية تدعو وزراءه إلى العمل على تقليص ميزانية الاستثمار والبحث عن سبل إلغاء البرامج التي ليست ذات أولوية ومصادر تقول إن ابن كيران اتخذ هذا القرار بعد توصله بمعطيات تفيد بأن ميزانية الدولة في التسيير والميزانية المتعلقة بتنفيذ الدولة لعدد من التزاماتها المالية ستواجه صعوبات خلال هذه السنة.

- التصدع يهدد حزب التجمع الوطني للأحرار.. وصلاح الدين مزوار٬ رئيس الحزب٬ واجه غضب التجمعيين٬ خلال انعقاد المجلس الوطني للحزب بالصخيرات أول أمس السبت٬ بالهجوم على حكومة ابن كيران.. حيث قال إن إكراهات داخلية وخارجية تقف وراء تأجيل انعقاد المجلس٬ موجها العديد من الاتهامات إلى الحكومة التي “تقود البلاد إلى الهاوية خصوصا بعد تقليص ميزانية الاستثمار”٬ على حد تعبيره.

- حزب الاستقلال رفع وثيقة أسماها “الجهاد من أجل الكرامة” إلى رئيس الحكومة ومصادر متطابقة أفادت بأن الوثيقة٬ التي تليت أثناء اجتماع اللجنة الإدارية للحزب نهاية الأسبوع الفارط بالرباط٬ مكملة للمذكرة التي سبق للحزب أن رفعها لتحالف الأغلبية٬ وتسعى إلى تفادي السقوط في مطب الأزمة الخانقة التي قد تهدد الاستقرار السياسي وحميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ قال إن حزبه لن يكون مكملا لأي أغلبية فإما أن يحضر بوزنه أو يصطف خارجها.

* الأحداث المغربية:

- امحند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية٬ المعروف بتكتمه الشديد٬ قال إن المغرب يعيش أزمة اقتصادية ولا بد من “تزيار السمطة” مضيفا٬ خلال افتتاحه لمنتدى كفاءات حزب السنبلة أول أمس السبت بضواحي سلا٬ “لن نبيع الوهم للمغاربة أو نكذب في تصريحاتنا حول الوضعية الاقتصادية”. كما اعتبر أن “الوضعية التي وصل إليها المغرب لن تحل بكشف المستفيدين من مقالع الرمال أو”الكريمات” أو غيرها من الحلول “الترقيعية” وإنما ينبغي أن ينخرط الجميع في البحث عن الخلل والعمل على معالجته٬ على حد تعبيره.

- الآلاف تظاهروا أمس بالرباط ضد سياسة حكومة ابن كيران بدعوة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمون قدروا عدد المشاركين ب 30 ألف٬ فيما قالت مصادر أمنية إن عدد المشاركين بلغ 10 آلاف وجل الشعارات المرفوعة في المسيرة ضربت في مصداقية الحكومة وعبرت عن خيبة أمل الشغيلة في الوعود التي أطلقت منذ أكثر من عام.

* العلم:

- نقابة المحامين بالمغرب أعلنت انسحابها من الحوار الوطني لإصلاح العدالة بسبب “المقاومة الشديدة التي واجهتها من طرف المشرفين على الحوار والمدعومين من جهات مهنية ضدا على مقترحاتها بشأن إصلاح مهنة المحاماة” معبرة٬ في بيان٬ عن رفضها أن تتحول لمجرد رقم يؤثث الحوار الوطني وأن توظف كوسيلة لمساومة أطراف أخرى.

* التجديد:

- وزير الداخلية محند العنصر يؤكد أن “الداخلية جاهزة للانتخابات”٬ مشيرا في تدخله يوم الجمعة الماضي بمجلس المستشارين٬ إلى أن “الانتخابات ليست مسألة تقنية ولكن مسألة سياسية” وأن “الحكومة لم تحدد آجالا زمنية”.

* الصباح:

- مسيرة الرباط طالبت بإسقاط الحكومة.. حيث وجه الآلاف من أتباع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل٬ في مسيرة أمس الأحد٬ سهام النقد إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مطالبين برحيله وإسقاط حكومته.

- حزب الاستقلال يعتبر أن “السيادة الاقتصادية للمغرب في خطر”٬ حيث أصدرت اللجنة المركزية لحزب الميزان بيانا ناريا حمل إسم “جهاد الكرامة” هاجمت فيه السياسة الاقتصادية للحكومة ودقت فيه ناقوس الخطر حول الوضعية الاقتصادية والمالية للبلاد٬ مقترحة إجراءات ستوفر غلافا ماليا يقدر ب 42 مليار درهم.

- قطار إصلاح القضاء يتأخر عن موعده .. حيث كشفت مصادر أن الهيئة العليا لإصلاح منظومة العدالة لن تقدم تقريرها النهائي إلى الملك في أبريل الجاري كما كان متوقعا ومبرمجا له مضيفة أنه “من المحتمل أن تنضاف ثلاثة أشهر أخرى ليتم تقديم المقترحات في يونيو المقبل”.

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يقول إن “حكومة عبد الإله بن كيران تقودنا إلى الهاوية” محذرا٬ خلال انعقاد اجتماع المجلس الوطني للحزب المنعقد بالصخيرات أول أمس السبت٬ من تداعيات أن تصبح الأزمة معممة على كل القطاعات٬ ما يهدد بإفلاس المقاولات وتسريح العمال. ونبه مزوار من جهة أخرى إلى أن “هناك من يتربص بحزب الأحرار الذي يشكل القوة السياسية الثالثة في البلاد”.

* المنعطف:

- الشغيلة المغربية ترفع الورقة الحمراء في وجه الحكومة.. فقد شهدت الرباط أمس الأحد تنظيم مسيرة سلمية حاشدة من طرف الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل شاركت فيها فعاليات تنتسب إلى اليسار٬ من بينها جبهة القوى الديمقراطية٬ وذلك للاحتجاج على التراجعات الحكومية في التعاطي مع الشأن العمالي والشعارات التي رفعت خلال المسيرة دعت إلى محاسبة المفسدين وإلى إسقاط الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكثر من 200 ألف مشارك في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ أمس الأحد بالرباط والجماهير المشاركة رددت شعارات من قبيل “الشعب يريد إسقاط الحكومة” و”لاعدالة لاتنمية حكومة المهزلة” وعبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية٬ قال إن الرسالة من وراء تنظيم هذه المسيرة هي الاحتجاج على تجاهل الحكومة للحقوق والحريات النقابية للطبقة العاملة٬ فيما دعا عبد القادر الزاير٬ نائب الكاتب العام للكونفدرالية٬ الحكومة إلى تلبية مطالب الطبقة الشغيلة.

* رسالة الأمة:

- الآلاف من أنصار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل طالبوا أمس الأحد في الرباط ب “رحيل ابن كيران”٬ وذلك خلال مسيرة شارك فيها 50 ألف متظاهر٬ بحسب المنظمين٬ وما بين 5 آلاف وستة آلاف بحسب مصدر أمني المتظاهرون رددوا شعارات تطالب باحترام الحريات النقابية وتحسين الأوضاع المعيشية للشغيلة٬ مرددين شعار “الشعب يريد إسقاط الحكومة”.

* بيان اليوم:

- وزير الداخلية امحند العنصر يقول إن الوزارة جاهزة تقنيا لإجراء الانتخابات مضيفا٬ خلال تدخله يوم الجمعة الماضي بمجلس المستشارين٬ أن إجراء الانتخابات فعليا يتطلب استشارة الهيئات المعنية.

* لوسوار إيكو:

- المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل أمس الأحد بالرباط دعت٬ على الخصوص٬ إلى إسقاط الحكومة واستقالة عبد الإله بن كيران واعتبرت أن الحكومة مسؤولة عن تدهور ظروف عيش المواطنين.

- الاستثمار يواصل انحداره والأرقام التي كشف عنها مكتب الصرف مؤخرا لا تبعث على الاطمئنان.. فقد انخفضت الصادرات٬ عند متم شهر فبراير الماضي٬ بنسبة 10,8 في المئة إلى حدود 55,1 مليار درهم وعبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ يقول إن هذا التراجع يؤشر على انكماش الاستثمارات٬ ما يؤثر٬ في نهاية المطاف٬ بشكل سلبي على خلق مناصب الشغل. كما أن غالبية أرباب المقاولات لم يفصحوا عن نيتهم في توظيف مستخدمين جدد٬ على أن احتمال تقليص عدد ساعات العمل وإلغاء مناصب شغل قائمة يظل واردا.

* ليكونوميست:

- مجلس الحكومة أقر إحداث حوالي عشر مؤسسات للتعليم العالي٬ من بينها مؤسسات ستشرع في تقديم خدماتها هذه السنة (كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة والمدرسة العليا للفنون التطبيقية بالمحمدية وكلية علوم الشريعة بالسمارة وإحداث هذه المؤسسات من شأنه أن يمكن من توسيع الخريطة الجامعية ومن تحسين الاستجابة للحاجيات الحقيقية من الكفاءات في سوق الشغل.

- مسيرة من أجل إيقاظ اليسار..فقد قدم المتظاهرون من كل جهات المغرب من أجل المشاركة في المسيرة التي نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل الاحتجاج ضد السياسة السوسيو-اقتصادية للحكومة وضد انتهاك الحريات النقابية وقد بدا جليا أن الفعاليات اليسارية شاركت في المسيرة من أجل التذكير بضرورة رص صفوف العائلة اليسارية الكبرى من خلال مشاركة نقابات وأحزاب محسوبة على اليسار.

- حزب الاستقلال يدق ناقوس الخطر بشأن الوضعية الاقتصادية المقلقة للبلاد ويدعو إلى اتخاذ تدابير عاجلة للحد من تداعياتها٬ وذلك في بيان صادر عن اللجنة المركزية للحزب.. فقد دعا البيان٬ الذي اعتبر مذكرة ثانية بعد المذكرة التي كان قد وجهها إلى التحالف الحكومي٬ إلى تجنيب البلاد حادثا ماكرو-اقتصاديا يمكن أن يضع السيادة الاقتصادية للبلاد على المحك.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع قانون جديد بخصوص القروض الصغرى يقترح أن تمنح التراخيص مباشرة من طرف بنك المغرب عوض وزارة المالية٬ وبذلك ستكون جمعيات القروض الصغرى تابع للبنك المركزي وخاضعة لقوانينه الصارمة وآلياته مراقبته وزجره.

- رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يلقي بالمسؤولية كاملة على كاهل الحكومة٬ في الوقت الذي كان يفترض فيه أن يستعرض أمام المؤتمرين ال 800 خلال المجلس الوطني المنعقد بالصخيرات الأسباب الكامنة وراء تقهقر الحزب أمام منافسيه في العديد من الجهات٬ والحصيلة المتواضعة لحزب الحمامة في صفوف المعارضة٬ والتأخر المسجل في عقد اجتماع المجلس الوطني٬ دون الحديث عن برنامج المكتب السياسي.

* ليبيراسيون:

- نجاح باهر لمسيرة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل٬ حيث عرفت مشاركة أزيد من 200 ألف من مناضلي النقابتين وأحزاب سياسية من المعارضة واليسار الديموقراطي.

* البيان:

- دعوة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل لمسيرة الأحد جمعت الآلاف من المشاركين الذين رددوا شعارات تطالب الحكومة بالاستجابة لمطالبهم المتعلقة باحترام حق العمل وحرية التعبير والتظاهر والحقوق النقابية والسياسية والجمعوية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “أبرز عناوين صحف اليوم الاثنين فاتح أبريل”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب