ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بين التماسيح والعفاريت من جهة والإوز والدجاج من جهة أخرى يضيع المواطن

المصدر:  | 27 مارس 2013 | رأي |

213202thumbnail-php-file-406193073213202.png

 

لازالت أرواح المغاربة لعبة في يد البعض يلعب بها بدون حسيب ولا رقيب ، لسنا من اللذين يصطادون في المياه العكرة ولسنا من اللذين يطبقون قاعدة طاحت الصمعة علقو الحجام ولسنا ممن يريدون تخريب الوطن وزرع الأشواك للحكومة الحالية لكننا بالمقابل لسنا ممن يرون المنكر ولا يغيروه ولو بأقلامهم وهذا من أضعف الإيمان ، ولسنا ممن يصدرون فشلهم للآخرين بدعوى المخلفات الماضية والتركة التقيلة للفساد .

قبل أيام قتل شرطي ثلاثة من زملائه ولم يكلف أحد من المسؤولين نفسه عناء الإقرار بالمشكل وكنا ننتظر استقالة أحد من الأساتذة  محند العنصر أو الشرقي الضريس أو بوشعيب الرميلي لكنهم طبقوا قاعدة موتوا بغيضكم فاننا هنا قاعدون ، واليوم انقلبت شاحنة قرب سيدي بنور وراح ضحيتها العديد من الأبرياء ولم يكلف وزير التجهير الاستاذ الرباح نفسه عناء الخروج وشرح الموقف .

هل التماسيح والعفاريت قلبت حافلة تيشكا قبل شهور وهل قلبوا حافلة سيدي بنور الآن يا سادتي إنه للأسف منطق الضعف وشماعة البلذاء لإبعاد التهم عن حكومة فاشلة بكل المقاييس لم تستطع الالتزام بمخطط وبرنامج حكومي وأضحت تمارس سياسة الضعف ومنطق الوزيعة بين رفاق بنكيران وحلفاؤهم في الحكومة الحالية وخصوصا بالمناصب العليا والدواوين واللجان الاستشارية  .

قبل أيام كذلك انقلبت سيارة الأخ المناضل ادريس الراضي وهو المعروف بمواقفه الرجولية فهل التماسيح لها يد بذلك أم الاوز أم الاقدار فكل شيء أضحى واردا في مغرب التشتت والاتهامات الفارغة بين امبراطوريات الرعي البشري للشعب .

في الدول الغربية بمجرد وقوع مشكل أقل من هاته المشاكل تقدم الحكومة الاستقالة الرسمية لكن عندنا يتم تفريخ الاتهامات وتوزيعها بين الفرقاء ويبقى الشعب هو الضحية الوحيدة .

ماذا قدمتم لنا غير التراجع وقهر الدراويش والفقراء بالجبايات والضرائب والالتزامات ، أين هي واجباتكم اتجاهنا ، ولماذا تتشدقون بالقانون والمساواة بين الأبرياء ، إنكم للأسف تطبقون القوانين فقط على البؤساء بينما لازال الكبار يعيشون في مغرب الريع ، إنكم ترفعون شعار مساواة الشعب في الذل وقس على هذا ملف المعطلين والاعلام والعدل والنقل … وعيش الكبار في الرغد وقس على هذا ملف الصيد البحري والفوسفاط والعسكر والمناصب العليا وكوطا اللوائح البرلمانية للشباب وأراضي صوديا وصوجيتا والبنوك و… .

لا نريد حقا الاقرار بفشلنا في إختياركم آسي بنكيران ولا نريد الحنين للتماسيح والعفاريت ولكن لن نقبل بتاتا أن يسيرنا الدجاج والإوز ، فمنطق العقل والنقل يفرض قوة المواقف وجرأة الاقرار بالخطأ وتقديم الحلول وليس الإختباء وراء المصطلحات التافهة والعقليات الراسخة و الشعبوية الغبية فشتان بين النظري والتطبيقي وشتان بين وضع اليد على الخلل والاختباء من الخلل وراء الخلل وخير الختام قوله تعالى :” لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّـهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّـهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴿الحديد: ٢٥﴾”

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بين التماسيح والعفاريت من جهة والإوز والدجاج من جهة أخرى يضيع المواطن”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب