ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

رئيس الحكومة يترأس اجتماع المجلس الإداري لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق

المصدر:  | 25 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

211556thumbnail-php-file-kikoegy-725560506211556.png

أخبارنا المغربية   

ترأس رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ٬ اليوم الإثنين بالرباط ٬ اجتماع المجلس الإداري لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق في دورته العاشرة٬ والذي خصص لعرض انجازات الوكالة إلى غاية متم سنة 2012 وعرض مشروع عقد البرنامج برسم الفترة 2013-2017 والمصادقة على برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2013.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن السيد ابن كيران أشار في كلمته إلى أن هذا الاجتماع يشكل مناسبة لاستعراض حصيلة المرحلة الأولى من برنامج تهيئة ضفتي أبي رقراق موضوع عقد البرنامج الأول بين الدولة والوكالة للفترة الممتدة بين 2006 و2012٬ ومخطط عمل الوكالة للفترة الممتدة من 2013 إلى 2017.

ونوه السيد عبد الإله ابن كيران٬ يضيف البلاغ٬ بما تحقق من إنجازات مهمة في الشطر الأول من هذا المشروع الاستراتيجي الذي يحظى برعاية سامية من قبل جلالة الملك محمد السادس نصره الله٬ حيث تم إنجاز جميع البنيات التحتية والمينائية الضرورية لحماية الموقع من الفيضانات وتسهيل الملاحة داخل النهر وتخصيص مدينة سلا بميناء ترفيهي وبنية تحتية لميناء الصيد التقليدي٬ بالإضافة إلى فضاء للنزهة على طول الوادي وترميم بعض المآثر التاريخية وتهيئة مجالات للتعمير.

كما عبر رئيس الحكومة عن ارتياحه لمواكبة هذه الانجازات على المستوى البيئي بالحفاظ على الفضاء الإيكولوجي وإزالة النقط السوداء وتأهيل المطرح السابق للنفايات بالولجة٬ مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في هذا الشطر الأول بلغت 97 في المائة وهو ما يبعث على الارتياح.

وأشار البلاغ الى أن رئيس الحكومة نوه ٬في هذا الصدد٬ بتضافر جهود العاملين بالوكالة وبالدعم الموصول لكل الشركاء من أجل تحقيق الأهداف المسطرة برسم هذا الشطر الأول من المشروع٬ مذكرا بالأهمية التي يحظى بها وبالرغبة الأكيدة في إنجازه بكافة مكوناته مع الحرص على استمراريته واستدامته واستغلاله الجيد والمعقلن٬ داعيا كافة الشركاء للحرص على نجاح هذا المشروع التدبيري واستلهام تجربته في تطوير مشاريع استراتيجية ومهيكلة أخرى.

وتطرق رئيس الحكومة لبرنامج عمل الوكالة برسم 2013-2017 الذي يشكل فرصة لتحديد مجالات تدخل الوكالة بخصوص الشطر الثاني من مشروع تهيئة ضفتي أبي رقراق والمتعلقة بالتهيئة الحضرية للمحاور الأخرى قصد إعدادها للتطوير والتسويق وتجهيز الضفتين بالمعدات البنيوية اللازمة وتحسين التنقل بين ضفتي الوادي دون إغفال الاهتمام بالجانب البيئي في أفق تحقيق رؤية “الوادي الأخضر”.

ودعا السيد ابن كيران إلى تعبئة كافة الموارد اللازمة لمواكبة هذه المشاريع وتقديم الدعم اللازم للوكالة ومساندتها من أجل الاضطلاع بمهامها على أكمل وجه.

وأشار البلاغ من جهة أخرى الى أن أعضاء المجلس تتبعوا عرضا للمدير العام للوكالة استعرض فيه أهم المنجزات برسم المرحلة الأولى من المشروع حيث تم الانتهاء من إنجاز مجموعة من المشاريع المهمة والمهيكلة للفضاء الحضري لضفتي أبي رقراق مثل ترامواي الرباط سلا٬ وقنطرة الحسن الثاني ونفق الأوداية. كما عرف تقدم الأشغال نسب مهمة في عدد من المشاريع الاخرى التي لازالت في طور الانجاز.

وانكب المجلس على دراسة مشروع برنامج العمل لفترة 2013-2017 الذي تم إعداده من طرف الوكالة بتنسيق مع مصالح رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والنقل والذي يعرض بتفصيل للمشاريع المبرمجة في المرحلة القادمة من تهيئة ضفتي أبي رقراق.

وحسب البلاغ فإن الميزانية الإجمالية المرصودة لإنجاز هذا البرنامج تقدر بحوالي 3 ملايير درهم يتم تمويلها عبر المداخيل الخاصة للوكالة والميزانية العامة للدولة وميزانية المديرية العامة للجماعات المحلية ومساهمة شركاء آخرين.

وصادق المجلس على برنامج عمل الوكالة برسم 2013-2017 وميزانية الوكالة برسم سنة 2013.

حضر الاجتماع على الخصوص عدد من أعضاء الحكومة والكتاب العامون وعامل عمالة سلا٬ ورئيس مجلس جهة الرباط سلا زمور زعير ومنتخبو الجماعات المحلية ورؤساء الهيئات المهنية وممثلو منظمات المجتمع المدني وممثلو القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رئيس الحكومة يترأس اجتماع المجلس الإداري لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب