ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بنكيران : إصلاح التعليم يعتبر من الأولويات الأساسية والحقيقية لأي خطوة إصلاحية

المصدر:  | 23 مارس 2013 | تربية و تعليم |

210726thumbnail-php-file-988730084210726.png

 

محمد المعطاوي

أكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران خلال لقاء نظمته وزارة التربية الوطنية اليوم السبت 23 مارس الجاري بالرباط مع مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة، أن إصلاح التعليم يعتبر من الأولويات الأساسية والحقيقية لأي خطوة إصلاحية .

 وأشار إلى أهمية ثلاثة عناصر اعتبرها أساسية في تدبير ناجع لشؤون القطاع : إعطاء الصلاحيات وتوفير الإمكانيات ووسائل العمل واتخاذ القرارات الصائبة التي من شأنها ضمان  إصلاح المنظومة التربوية.

و عبر السيد ابن كيران عن استعداد الحكومة لدعم مجهودات الوزارة والتعاون معها من أجل معالجة تلك الاختلالات التي كان وزير التربية الوطنية قد وقف عليها ، على امل أن تساهم  هذه المعالجة في تقويمها بما يخدم تنمية البلاد.

ومن جهته ، جدد وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا دعوته إلى المسؤولين الجهويين والإقليميين من أجل النزول إلى الميدان وزيارة المؤسسات التعليمية للوقوف على سير عملها ومرافقها، على اعتبار أن مثل هذه الزيارات تساهم في تشخيص الواقع الحقيقي للمنظومة وتساعد على إصلاحها، مشيرا إلى أنه لايمكن إجراء أي إصلاح تربوي دون معرفة ما يجري في الفصل الدراسي .

وقال إن مهمتنا الأساسية ليست في الاهتمام بالتدبير اليومي للشأن التربوي وإنما هي في العناية بالتعلمات لبنات وأبناء المغاربة وبتكوين أجيال المستقبل الذين يشكلون المادة الخام لتنمية القطاع والنهوض به .

وتميز اللقاء، الذي حضر أشغاله المسؤولون المركزيون وكذا المسؤولون الجدد الذين تم تعيينهم مؤخرا في المناصب العليا ومناصب المسؤولية ، بتقديم ما تم إنجازه من تدابير وإجراءات همت كل مناحي المنظومة التربوية ، وتنظيم ورشات عمل جمعت مسؤول كل أكاديمية جهوية بالنائبات والنواب الإقليميين التابعين لنفوذها .

و في ختام اللقاء، دعا السيد الوفا المسؤولين إلى الحرص على أن تكون لهم علاقات جديدة مع مختلف مكونات السلطات المحلية والمنتخبين لما تقدمه من دعمللمشاريع الإصلاحية التي تعرفها المنظومة التربوية، كما دعا إلى تقوية الشراكة مع النقابات التعليمية وجمعيات الآباء.

المزيد من مقالات:


   2 تعليقات ل “بنكيران : إصلاح التعليم يعتبر من الأولويات الأساسية والحقيقية لأي خطوة إصلاحية”
  1. ان اصلاح التعليم ببلادنا لا يحتاج الى اقوال بلا افعال تترجم على الميدان يكفين قول ان اصلاح التعليم كما جاء على سيد رئيس الحكومة و السيدالوزير تم باقصاء الاعطاء الحيوية مثل رجال الامن الخاص الذين لزالة لم تمرر صفقتهم بجهة مكناس تفلالت فلا تعليم بدون مقاربة امنية ناجعة داخل المؤسسة كما هو معمول به في الدول الاوربية كما نود ان نقول لا المسؤلين ان التعليم بالمغرب مستهدف بشكل كبير لا ان بالعلم تعز الامة او تهان فكيف و البلد بدئت تتبوء المقاعد الاخيرة في التصنيف الافريقي فئذى ارضنا بناء المغرب فعلين بناء تعليم موضع على اسسات متينة وجيدة كي لا يقع عندم تسقط الامطار او تهب الريح


  2. اهاكذا يريد رئيس الحكومة و السيد الوزير اصلاح التعليم انتهت العقدة التي كانت بين شركة امن وحراسة مؤسسات التربية والتعليم واكاديمية مكناس تافيلالت يوم 07/03/2013 حسب ما ورد في دفتر تحملات الشركة والرسائل التي وجهت لكل العاملين لدا الشركة . وقبل انتهاء المدة وما قد يحدث من فراغ داخل المؤسسات بادر العديد من رؤساء المؤسسات الى الاستنجاد بالاكاديمية وحثها على تجديد العقد حتى لاتنتشر الفوضى بالمؤسسات لفراغها من اصناف عدة من موظفي الوزارة -ملحقين تربويين *الدين تم تكديسهم بالنيابات او بالمراكز والاكاديميات – او الاعوان الدين تحولوا الى تقنين ….. وبالحاح رؤساء المؤسسات تفتق فكر المسؤولين عن الاكاديمية كما هو معروف عن منظريها فكرة جهنمية تمثلت في مطالبة المديرين بالمحافظة على افراد شركة الامن المدرسي مقابل منحهم اجورهم من خلال فتح لائحة المساهمات تمرر على اساتذة المؤسسة ليساهموا في تأدية اجور رجال الحراسة . هل هناك ذل اشد من هذا الوزارة تقفل باب الزيادة في وجه الموظفين وممثليهم يتآمرون عليهم والاكاديميات تبتزهم بدعوى الحفاظ على امنهم وامن مؤسستهم . ترى ما موقف رجال التعليم من هذا الحل …………………………ترى هل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب