ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة في صحف نهاية الأسبوع

المصدر:  | 23 مارس 2013 | غير مصنف |

210501thumbnail-php-file-akhbarona-344919283210501.png

قراءة في صحف نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت.. * المساء:

– قادة الأغلبية يسائلون نزار بركة عن الوضعية الاقتصادية.. حيث كشف مسؤول حكومي أن اجتماع غد السبت سيعرف استدعاء وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة وزميله الأزمي الإدريسي لمساءلتهما عن الحالة الاقتصادية العامة للبلاد٬ وعن الإجراءات الحكومية الرامية إلى مواجهة المزيد من انعكاسات الأزمة المالية التي بدأت تتسع دائرتها في دول الاتحاد الأوروبي.

– استنفار أمني بعد العثور على ذخيرة حية بمحطة قطار سلا٬ أول أمس الخميس٬ ومصادر متطابقة تقول إن الأجهزة كثفت أبحاثها وتمكنت من إيقاف شخص من جنسية ليبية بأحد فنادق الرباط للتحقيق معه بخصوص كيفية حيازته للأعيرة النارية وملابسات التخلي عنها داخل القطار.

– الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ يهاجم المنسحبين من الحوار الوطني حول المجتمع المدنيº مؤكدا أن مبرراتهم كانت غير صلبة وغير مقنعة حتى يمكن أن تبنى عليها عملية الانسحاب” . * أخبار اليوم المغربية:

– بسيمة الحقاوي٬ وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ تختار مستشارا من حزب العدالة والتنمية لمنصب مدير التعاون الوطني التابع للوزارة نفسها.

– سليمة بناني٬ مديرة صندوق المقاصة٬ تقول إن “الخبرة في المحاسبة والتدقيق ستكون ذات أهمية بالنسبة لمهامي الجديدة”. (حوار). * الصباح:

– المستشفيات لم تتوصل بعد بحصتها من الأدوية برسم سنة 2013٬ والمراكز الاستشفائية الجامعية في ورطة نتيجة عدم توصلها بميزانيتها٬ ومصادر مطلعة تكشف أن المراقب المالي لوزارة الاقتصاد والمالية رفض مؤخرا التأشير على الحساب الخصوصي للصيدلية المركزية التي تقوم من خلاله وزارة الصحة باقتناء الأدوية وتزويد أزيد من 120 مستشفى بها٬ مشيرة إلى أن المسؤول أرجع الحساب إلى الوزارة دون توضيح أسباب ذلك.

– وزارة العدل والحريات تقر٬ صراحة٬ بفشلها في ترشيد الاعتقال الاحتياطيº مشيرة في وثيقة لها إلى أن تنامي مستويات الاعتقال الاحتياطي دفعها إلى إصدار ما يقارب أحد عشر منشورا في هذا الموضوع بهدف التقليص من نسبته٬ لكن الغاية المنشودة منه لم تتحقق.

– “كوطا” حزبية في مناصب أكاديميات التربية والتكوين.. حيث لم تحمل لائحة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي أعلن عنها محمد الوفا وزير التربية الوطنية أي مفاجأة لعدد من المتابعين الذين كانوا يرددون أسماء “المحظوظين” قبل عرضهم على لجنة الانتقاء التي توصلت بما مجموعه 67 مرشحا٬ ونخب صحراوية استفادت بالتساوي.

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتهم الأغلبية الحكومية بالسطو على قوانين المعارضةº وأحمد الزايدي رئيس الفريق قال٬ خلال اللقاء الذي جمع الفريق النيابي بالكاتب الأول لحزب الوردة٬ إن تحالف الأغلبية يعرقل إقرار قوانين لمحاربة الفساد والريع بعد استفراد الحكومة بتنزيل المخطط التشريعي.

– محمد اليازغي وزير الدولة السابق قال٬ تعليقا على الزيارة الحالية للوسيط الأممي كريستوفر روس٬ إن هذا الأخير أخطأ استراتيجية التفاوض في الصحراءº مشيرا إلى أن روس يفترض أن يقنع الجزائر بحل سياسي متفاوض عليه قبل أن يباشر مفاوضات بين المغرب و”البوليساريو”٬ لافتا إلى أن ربط روس بين نزاع الصحراء والوضع في منطقة الساحل يشكل مؤشرا إيجابيا قد يدفع في اتجاه تسوية مختلفة للصراع المفتعل.

* الخبر:

– الإفراج المشروط عن خالد عليوة الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي واستثناء عبد الحنين بنعلو المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات يعيد نقاش الاعتقال الاحتياطي للواجهة٬ ويخلق الكثير من الجدل القانوني والقضائي٬ وهذان القراران دفعا وزارة العدل والحريات إلى الإسراع بنشر ما أسمته “الوثيقة المرجعية حول تدبير الاعتقال الاحتياطي”

– وزارة التجهيز والنقل تخرج مشروع قانون يتعلق بالمقالع٬ يقدم تعريفا لها ويحدد زمن وشروط استغلالها ويضع ضوابط صارمة لاستغلالها٬ ويعاقب بالحبس والغرامة كل من يستغل مقلعا بدون تصريح أو بعد انتهاء مدة الاستغلال. * الاتحاد الاشتراكي:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية و”الأنتربول” يحققان في أملاك تعود لمهاجرين من الحسيمة في إطار تعقبهم لأفراد شبكة للاتجار في المخدرات وتبييض الأموال للتأكد من الأملاك التي يحوزونها حيث قاموا بجردها للنظر في مدى مطابقتها والتصريحات التي أدلوا بها أثناء اعتقالهم السنة الجارية بعد أن ضبطت بحوزتهم مبالغ مالية مهمة من الأورو. * العلم:

– جمعيات أجنبية تستنجد بالرئيس الفرنسي في خلافات عقارية بالمغرب٬ حيث هيأت “الجمعية الفرنسية من أجل الحق والعدالة” ملفا متكاملا وضعته أمام وزارة العدل الفرنسية يتطرق لقضايا الترامي على بنايات عقارية تعود لهم كميراث٬ وذلك على أمل أن يحال الملف على الرئيس الفرنسي ويتم استعراضه في لقائه مع المسؤولين المغاربة خلال زيارته يومي 3 و4 أبريل المقبل.

– تراجع مبيعات الإسمنت ب 25 في المائة عند بداية السنة الجارية يؤشر على أزمة تقبض بأنفاس قطاع البناء٬ والجمعية المهنية لمصنعي الإسمنت بالمغرب تعزو أسباب هذا التراجع إلى انخفاض استهلاك مختلف الجهات المغربية والذي تراوحت نسب تدنيه بين 4.8 في المائة و 4.56 في المائة. * رسالة الأمة:

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يعترف بأن المغرب يوجد ضمن الدول التي تتصدر خانة الاعتقال الاحتياطيº حيث أشارت الوزارة في “وثيقة مرجعية حول تدبير الاعتقال الاحتياطي”٬ أصدرتها أول أمس الخميس٬ إلى أن سبب ارتفاع نسبة الاعتقال الاحتياطي بالمغرب مرتبط أساسا بالقانونية المسطرية والموضوعية بالإضافة إلى الأسباب الاجتماعية.

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يشرع في الاقتطاع من تعويضات النواب ابتداء من شهر أبريل المقبلº حيث فوجئ نواب الأمة قبل يومين بمراسلة من غلاب تدعوهم إلى الامتثال وتنفيذ ما جاء به قانون المالية لسنة 2013 فيما يرتبط بما أسماه نفس القانون ب”المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح”. * النهار المغربية:

– القضاء يكشف أكذوبة العفاريت والتماسيح.. حيث متع القرار القضائي خالد عليوة الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي بالسراح المؤقت لتوفر الضمانات القانونية التي تخوله المحاكمة في حالة سراح٬ مما يعني أن القضاء له كامل الاستقلالية في اتخاذ القرار الذي يراه القاضي مناسبا وهذا يفند ادعاءات ومزاعم ابن كيران بكون المؤسسات المستقلة عن حكومته تعشش في التماسيح والأشباح.

– أعضاء في حزب التقدم والاشتراكية٬ من معارضي نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب٬ ينتقدون تجربة الائتلاف الحكومي التي يشارك فيها حزبهم٬ واصفين في بيان صدر أول أمس حكومة عبد الإله بن كيران بالهجينةº والبيان الذي يحمل توقيع أعضاء في الديوان السياسي واللجنة المركزية لحزب الكتاب اتهم أطراف داخل التحالف الحكومي بتمييع العمل السياسي واستمرار النزوع التحكمي وإنتاج ممارسات تزيد من حالة اليأس والنفور من العمل السياسي.

* الصحراء المغربية:

– نور الدين المداري٬ الاختصاصي في المجال البيئي ونائب عميد كلية العلوم ابن امسيك بالبيضاء كشف٬ في يوم دراسي حول تلوث المياه نظمته جمعية “مغرب العلوم والتنمية المستدامة”٬ أمس الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للماء (22 مارس)٬ أن المغرب يشهد تراجعا مطردا لموارده المائية بسبب الهدر الكبير والاستغلال المفرط للفرشة المائية٬ بما يهدد جفافها في عدد من مناطق المغرب٬ مضيفا أن المملكة تشهد هدر 80 في المئة من مواردها المائية في الأنشطة الفلاحية٬ مقابل عائد إنتاجي محلي ضعيف يصاحبه استعمال تقنيات متواضعة لا تتناسب وحجم المياه التي تهدر. * بيان اليوم:

– بسيمة الحقاوي٬ وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ قالت في حوار مع الجريدة٬ إن الحكومة أضحت اليوم مهيأة لتنزيل مقتضيات الدستور المتعلقة بالنهوض بأوضاع النساء وتكريس حقوقهن٬ مشيرة إلى أنه “ليس من حقنا إخلاف موعدنا مع التاريخ ومع النصوص والتوجهات الواضحة للدستور في ما يتعلق بحقوق المرأة”. * النهار المغربية:

– عمدة الدار البيضاء محمد ساجد يقول إن “الخط الثاني للطرامواي يحتاج إلى 9 ملايير سنتيم”º مؤكدا٬ خلال ندوة عقدت أمس٬ أن مجلس المدينة استقبل مجموعة شركات دولية أبدت اقتراحات بخصوص هذا المشروع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– التعاون بين المغرب وفرنسا.. العلاقات الاقتصادية بين الرباط وباريس هي بالفعل ممتازة٬ فهل ما يزال هناك مجال لتطويرها أكثر¿ هذا هو السؤال الذي طرحه المشاركون في المنتدى الاقتصادي الثالث للتجاري وفا بنك المنظم أول أمس بالدار البيضاء.

– المؤتمر العالمي للاستثمار بشمال إفريقيا.. الأزمة الاقتصادية التي تشهدها أوروبا وصعود بعض اقتصاديات منطقة شمال إفريقيا تعد من الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى اختيار إفريقيا لعقد اجتماع يضم المستثمرين الدوليين. * البيان:

– الدورة الاستثنائية للبرلمان: الإسراع في العملية التشريعية. والعديد من المراقبين يرون أن العمل البرلماني في مجال التشريع يظل دون التطلعات٬ وذلك بالنظر إلى عدد مقترحات القوانين التي تمت المصادقة عليها. وبدلا من أن يشكل البرلمان قوة اقتراحية٬ يؤاخذ عليه أنه يكتفي بالتصويت على مقترحات القوانين.

– الجمعية المغربية لنساء المغرب أعربت٬ أمس الجمعة بالرباط٬ عن مخاوفها من تراجع للمكتسبات على مستوى مقاربة النوع٬ وذلك بالنظر إلى أن البرنامج الحكومي لا يتضمن تدابير ملموسة تضفي الطابع المؤسسي على المساواة بين الجنسين في السياسات العمومية والقوانين٬ مشيرة إلى أن تنزيل مقتضيات الدستور يعرف نوعا من البطء. * ليبراسيون:

– المغرب وفرنسا يبحثان عن فرص جديدة للشراكة بينهماº وتيري مارجوري٬ الرئيس المدير العام لشركة (ألستوم المغرب)٬ قال خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي الثالث للتجاري وفا بنك المنظم أول أمس بالدار البيضاء٬ إن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا بلغت اليوم مستوى عال من النضجº مشيرة إلى أن العلاقة بين البلدين أصبحت مهنية وموضوعية ومسؤولة.

أخبارنا المغربية – و.م.ع

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة في صحف نهاية الأسبوع”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب