ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

صحف الخميس : مفاجأة.. خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي يحصل على السراح المؤقت

المصدر:  | 21 مارس 2013 | غير مصنف |

209313thumbnail-php-file-407160065209313.png

صحف الخميس : مفاجأة.. خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي يحصل على السراح المؤقت

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- مفاجأة.. خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي٬ يحصل على السراح المؤقت حيث غادر سجن عكاشة أمس الأربعاء بعد أن استجاب قاضي التحقيق لدى غرفة جرائم الأموال في محكمة الاستئناف للطلب الذي تقدم به دفاعه من أجل متابعته في حالة سراح.

- هلع وسط ركاب طائرة لاقت صعوبات في الهبوط بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء كانت قادمة من مطار دبي الدولي٬ أول أمس الثلاثاء٬ حيث أكدت مصادر أن طاقم الطائرة واجه صعوبات كبيرة في الهبوط على مدرج مطار محمد الخامس وكاد جناحها يرتطم بالأرض٬ مما خلق حالة من الخوف الشديد بين الركاب.

- إدريس لشكر وأحمد الزايدي يعلنان الصلح في اجتماع المكاشفة الذي عقد بينهما أمس الثلاثاء٬ بعدما عبر لشكر عن استعداده قبول انتظام المحسوبين على غريمه الزايدي ضمن تيار مهيكل٬ وهو ما ستتم مناقشته خلال الأيام القليلة.

* أخبار اليوم المغربية:

- كريستوفر روس في الرباط.. ماذا يحمل في حقيبته من حل لمأزق المفاوضات حيث حل روس بالمغرب للتحضير لإمكانية استئناف المفاوضات المباشرة حول الصحراء٬ في الوقت الذي تحدث فيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني في حوار مع الجريدة عن “انسداد أفق المفاوضات”.

- السياسة تخرج خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي٬ من السجن بعدما فشل القانون في ذلكحيث قرر قاضي التحقيق نور الدين داحين تمتيعه صباح أمس الأربعاء بالسراح المؤقت بناء على طلب سابق تقدم به دفاع عليوة.

- اللجنة الوطنية لإدارة الحوار الوطني حول المجتمع المدني تعقد ثاني اجتماع لها٬ وأعضاؤها لازالوا يتساءلون عن استقلاليتهاحيث طالبوا بتحديد مهمتها في إعداد مدونة للمجتمع المدنيوإسماعيل العلوي٬ رئيس اللجنة٬ يواجه المتشككين في استقلالية اللجنة بدعوتهم إلى إعادة النظر في كل شيء أعدته وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ مؤكدا أن استقلالية اللجنة مضمونة.

- سكان جماعة لقصابي٬ بضواحي ميسور٬ خرجوا في مسيرة احتجاجية أول أمس الثلاثاء ضد “آل الصفريوي”٬ مطالبين بفتح تحقيق حول كمية الغاسول والمساحة المستغلة وعائداتها المحصلة من قبل الدولة والجماعة.

- إدريس لشكر وأحمد الزايدي يعلنان “الهدنة” أمام برلمانيي الاتحاد الاشتراكي في لقاء تم أمس الثلاثاءولشكر يطوي “إلى غير رجعة” ملف عبد العالي دومو وعلي اليازغي في خطوة اعتبرها متتبعون “بادرة حسن نية”.

- “جبل طارق” يفتح أبوابه للمغاربة المتوفرين على تأشيرة “شينغن”٬ ووزارة التجهيز والنقل المغربية تستعد للترخيص لخط بحري جديد بين ميناء طنجة ومضيق جبل طارق.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تمتيع خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي٬ بالسراح المؤقت.. حيث أصدرت غرفة المشورة زوال أمس الأربعاء قرارا بتمتيعه بالسراح المؤقت بعد الاستئناف الذي تقدم به الدفاع ضد قرار قاضي التحقيق.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يثير غضب المنعشين العقارين ويضيع على الدولة مداخيل هامة٬ حيث أكدت مصادر مهنية أن القطاع يعيش تحت وقع أزمة حادة يؤشر عليها التقلص الكبير الذي عرفته وتيرة البيع خلال الشهرين الأخيرين حيث وصل الانكماش إلى ما يناهز 100 ألف شقة خلال الشهر الماضيموجهين أصابع الاتهام إلى عدد من البنود التي تضمنها القانون 32-09 المتعلق بمهنة التوثيق.

* الصباح:

- توقيف شرطي بتطوان حمل شارة الاحتجاج.. حيث أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني٬ أمس الأربعاء٬ قرارا بتوقيف شرطي برتبة مقدم رئيس يعمل في مصلحة شهادات الإقامة بالدائرة الأمنية السابعة بالمدينة٬ بعد أن احتج يوم الاثنين الماضي داخل مقر الدائرة نفسها وحمل شارة حمراء متهما رئيسه بالشطط والإهانة٬ ومصادر عليمة أشارت إلى أن المديرية العامة عندما أوقفت الشرطي فإنها طبقت قرار اللجنة الطبية٬ إذ أن المعني بالأمر كان يتابع علاجا نفسيا.

- لجنة من المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات حلت٬ أمس الأربعاء بورزازات٬ في إطار التفتيش الخاص٬ للتحري في عدد من المعلومات التي وردت في التحقيقات الأولية على خلفية إيقاف نائب الوكيل العام للملك باستئنافية الجديدة٬ مساء السبت الماضي٬ متلبسا بتلقي رشوة من متقاض أوقعه في كمين.

- نور الدين داحن٬ قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالبيضاء٬ منح زوال أمس الأربعاء السراح المؤقت لخالد عليوة المتابع في ملف القرض العقاري والسياحي٬ وذلك بعد تسعة أشهر من الاعتقال استفاد خلالها من رخصة استثنائية لحضور جنازة والدته.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ أنهى القطيعة مع تيار أحمد الزايدي بلقاء جمع الطرفين أمس الأربعاء بمقر الحزب بالرباط٬ ومصادر مطلعة أفادت بأن لشكر دعا معارضيه إلى طي صفحة الخلافات والتوجه نحو المستقبل٬ في حين تحدث الزايدي عن مأسسة التيارات٬ كما أبدى استعداده للدفع في اتجاه إنهاء وضعية الخصومة وتقوية الجبهة الداخلية للاتحاد.

- تحالف الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة يرفع مذكرة إلى الحكومة حول هيئة المناصفة٬ مؤكدا أن مقترح قانون الهيئة الذي وضعه أمام اللجنة العلمية المكلفة بدراسة مقترحات ومذكرات المجتمع المدني في هذا الموضوع يقوم على إحداث هيئة مستقلة عن أي جهة حكومية أو رسمية٬ تمنح لها صلاحيات تشريعية ورقابية وزجرية وشبه قضائية٬ فضلا عن صلاحيات تربوية وتحسيسية وإعلامية.

* الخبر:

- فعاليات نقابية في قطاع الصيد البحري تهدد باللجوء إلى مقاضاة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري٬ بناء على الاختلالات التي جرى رصدها قبل أيام في ميناء أكادير والتي همت تعشير الأخطبوط المهرب تحت اسم قوارب معطلة “موقوفة عن العمل” أو متوفى أصحابها.

- قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس أنهى٬ أول أمس الثلاثاء٬ الاستماع لعمدة مكناس السابق أبو بكر بلكورة٬ المتابع في حالة سراح٬ في ملفات فساد كشفت عنها تقارير لمفتشية وزارة الداخلية وأدت إلى عزله قبل الانتخابات الجماعية لسنة 2009٬ ومصادر أشارت إلى أنه من المنتظر أن يكون قاضي التحقيق قد حدد أولى جلسات محاكمة بلكورة ومن معه٬ مرجحة أن فرضية الاعتقال واردة في حقه.

- المديرية العامة للأمن الوطني تتردد في الإعلان عن لوائح ترقيات رجال الأمن الخاصة بسنة 2011 و2012 والسنة الجارية٬ ومصادر جيدة الاطلاع تعزو الأمر إلى أن الكشف عن لوائح الترقيات سيثير حفيظة واستياء بعض رجال الأمن الذين ستحرمهم المديرية العامة من الترقية لأسباب موضوعية ككثرة الإنذارات والأخطاء المهنية أو بسبب “المحسوبية” حسب تعبير المصادر نفسها.

- محمد لشقر المنسق العام للحركة التصحيحية المنبثقة عن مؤتمر الوطني العاشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي قدم٬ في ندوة صحفية عقدتها الحركة التصحيحية يوم الاثنين الماضي٬ صورة قاتمة عن أجواء المؤتمر العاشر للنقابة التي أسفرت عن انسحاب أزيد من 200 مؤتمر من أصل 400٬ متهما رئاسة المؤتمر بخرق القانون٬ ومشددا على رفض الحركة التصحيحية لعملية “الكولسة” خلال عملية انتخاب المؤتمرين.

* رسالة الأمة:

- فضيحة من العيار الثقيل: مستشار مكلف بالشؤون البرلمانية بوزارة الصحة يكشف أن “معظم الأسئلة الكتابية لنواب الأغلبية +مغلوطة+ وتعتمد على ما ينشر في الصحافة الوطنية”مضيفا٬ خلال لقاء جمع أمس الأربعاء الوزير الحبيب الشوباني مع العديد من المستشارين المكلفين بالشؤون البرلمانية في القطاعات الحكومية٬ أن “العديد من المشاكل التي ترد من النواب عبر أسئلتهم يمكن حلها عن طريق الهاتف٬ عوض توجيه سؤال كتابي”.

- المبعوث الأممي كريستوفر روس يقر باستحالة تطبيق خيار “الاستفتاء وتقرير المصير”٬ حسب ما كشفت عنه مصادر إعلامية مقربة من الملف وانطلاق جولته الجديدة إلى المنطقة ابتداء من أمس الأربعاء للتحضير “لإمكانية استئناف المفاوضات المباشرة” حول الصحراء.

* الأحداث المغربية:

- الانتقادات تنهال على الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني حيث بعث النقيب عبد الرحيم الجامعي٬ الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب٬ والرئيس الحالي للمرصد المغربي للسجون٬ رسالة يخبره فيها بانسحابه من فعاليات الحوار الوطني حول المجتمع المدني خاطب فيها الوزير قائلا “لا يحق لكم ربح مباراة حزبية وسياسية بدلا من ربح رهان مجتمعي وكسب تحدي تعزيز المجتمع المدني”. وجاء ذلك بعد مقاطعة جمعيات حقوقية ومدنية لهذا الحوار.

* بيان اليوم:

- لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة تصادق على أرضية عملها ونظامها الداخلي. وتتولى هذه اللجنة٬ حسب مقترح أرضية عملها الذي عرض للنقاش أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ “إدارة حوار وطني ديمقراطي تعددي حول أهم الإشكاليات المرتبطة بالمجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة”.

- هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان (تضم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف) أعلنت عن عقد المناظرة الوطنية الثانية حول نتائج تسوية ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ماي المقبل.

* العلم:

- هل يقترح المبعوث الأممي الكونفدرالية لتسوية سياسية جديدة للنزاع.. فقد تم تداول معلومات٬ تزامنا مع الجولة الجديدة لكريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمم المتحدة حول الصحراء٬ بالمنطقة تفيد بأن روس يحمل في جعبته مشروع تسوية جديدة لملف النزاع المفتعل يهدف لتجاوز فشل صيغة استفتاء تقرير المصير ويأخذ بعين الاعتبار مقتضيات مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب كأرضية لتسوية النزاع.

- محكمة الاستئناف بأكادير أدانت بسنة سجنا نافذا وغرامة تقدر ب 400 ألف درهم٬ أول أمس الثلاثاء٬ الطفل الجزائري المتهم بمحاولة هتك عرض قاصر مغربي شارك وإياه في التدريب المغاربي للزوارق الشراعية بأكادير نهاية فبراير الماضي.

* النهار المغربية:

- اسماعيل العلوي٬ رئيس اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني٬ وحده مع حزب العدالة والتنمية في هذا الحوار.. حيث اتسعت رقعة الرفض لهذه اللجنة الوطنية٬ التي شكلها الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ وفي مقدمتها منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ الذي يترأسه عبد العالي حامي الدين المقرر العام للجنة٬ حيث وصف المنتدى طريقة تشكيل اللجنة ب”غير الديمقراطية”.

- الطالب من أصل جيبوتي٬ المتهم بالاعتداء على أستاذ جامعي بكلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس٬ تم إيقافه من طرف الحرس الحدودي بمنطقة “زوج بغال” الحدودية الفاصلة بين المغرب والجزائر٬ عندما كان يهم بمحاولة التسلل إلى الجهة المقابلة من الأراضي الجزائرية.

- أصحاب محلات بيع التبغ يلوحون بوقف بيع السجائر ما لم يتم إيجاد حلول عاجلة للمشاكل التي يتخبطون فيها ومحمد بنقدور٬ رئيس فدرالية جمعيات المستهلكين بالمغرب٬ يؤكد أن الزيادة في الأثمنة المقننة يحتاج إلى مرسوم٬ لافتا إلى أن الزيادات في المحروقات والتبغ “غير قانونية”.

* الصحراء المغربية:

- وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ ومجموعة التهيئة” العمران” قدمتا٬ في لقاء عقد أمس الأربعاء بالمدينة الجديدة تامسنا٬ برنامجا لدعم تنمية هذه المدينة٬ سيمتد تنفيذه بين سنتي 2013 و 2017 ٬ بغلاف مالي يقدر بنحو 538 مليون درهمونبيل بنعبد الله٬ الوزير الوصي يقر بوجود اختلالات في إنجاز المدن الجديدة.

* البيان:

- جولة جديدة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى المنطقة في سياق خاص يتسم بالحرب المعلنة ضد المجموعات الإرهابية التي بدأت تتمدد يائسة من شمال مالي نحو البلدان المجاورة.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع القانون المتعلق باستغلال المقالع والمرسوم التطبيقي له جاهزانوالهدف من هذا المشروع يتمثل في تبسيط المساطر المرتبطة باستغلال المقالع والمحافظة على البيئة وتعزيز المراقبة والشفافية وتطبيق العقوبات الزجرية في حالة مخالفة القانونوتتراوح العقوبات بين ستة أشهر وسنتين وغرامة مالية تتراوح بين 100 ألف درهم ومليون درهم بالنسبة للذي يعمد إلى استغلال مقلع دون تصريح بالاستغلال.

* ليكونوميست:

- مؤشرات على أن الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون جيدا٬ لا سيما في المناطق المعروفة بإنتاج الحبوب٬ وذلك على الرغم من المخاوف التي أثارتها موجة البرد الأخيرةوالأمل لا يزال معقودا على تساقط الأمطار خلال شهر أبريل من أجل تجاوز 103 مليون قنطار التي تم تحقيقها خلال موسم 2008-2009. * ليبراسيون:

- خلال لقاء الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر مع الفريق الاشتراكي أول أمس الثلاثاء.. أكد لشكر أن الهدف من اللقاء يتمثل في التحضير للدورة التشريعية المقبلة (في أبريل) وإثارة النقاش بشأن جدول الأعمال الذي ستتم المصادقة عليه من أجل الرفع من مستوى الإنتاج التشريعي بغية تسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والمؤسساتية.

- الانتقادات تنهال على الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذي أطلقته الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني من كل حدب وصوب بعد توالي الانسحابات من لجنة الحوار والتصريحات الرافضة لمنطق استبعاد أغلبية الجمعيات المغربية.

* لوسوار إيكو:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومركز كارنيجي للشرق الأوسط ينشران تقريرا حول التفاوتات الاقتصادية ويرصد الهوة القائمة بين النصوص القانونية والواقع وعائشة بلعربي٬ التي شاركت في إعداد التقرير٬ تقول إن القوانين التي تخرج للوجود لا تكون مصاحبة بالآليات اللازمة من أجل تنفيذها.

أخبارنا المغربية – و.م.ع

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “صحف الخميس : مفاجأة.. خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي يحصل على السراح المؤقت”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب