ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة في مواضيع صحف نهاية الأسبوع

المصدر:  | 16 مارس 2013 | غير مصنف |

206706thumbnail-php-file-292770261206706.png

قراءة في مواضيع صحف نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– الشرطة تطلق النار لاعتقال عصابة تنتحل صفة رجال أمن بالدار البيضاء٬ حيث تعنت المتهم الرئيسي في العصابة وهاجم العناصر الأمنية مما اضطر أحد العناصر الأمنية إلى استعمال سلاحه الوظيفي وأطلق رصاصة في الهواء كإنذار٬ مما مكن من السيطرة على المعني بالأمرº وأفراد العصابة كانوا يوهمون ضحاياهم بأنهم مطلوبون في قضايا معينة ويبتزونهم من أجل الحصول على مبالغ مالية.

– تقارير لشركة “إستونيا” البريطانية تكشف أن باطن سواحل مدينة طرفاية يتوفر على احتياطيات قياسية من الصخور النفطية تبلغ 50 مليار برميل٬ فيما تتوفر منطقة الأطلس المتوسط على 42 مليار طن من الصخور الزيتية.

– المغرب يحتل المرتبة 130 في مؤشر التنمية البشرية متخلفا ب 20 نقطة عن فلسطين التي احتلت المرتبة 110٬ حسب ما كشف عنه تقرير التنمية البشرية الأممي لسنة 2013.

– محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ يستدعي الشبيبات الحزبية في خطوة لتلافي تداعيات الحرب التي نشبت بين الوزير الحركي والتنظيمات الشبابية للأحزاب السياسية على خلفية اتهاماته لها بالسعي إلى الاستفادة من الريع٬ و17 منظمة صعدت الأربعاء الماضي عبر تسطير برنامج نضالي ضد الوزير من أبرزه اعتزام تنظيم مسيرة وطنيةº والفريق الاستقلالي يطالب بمثول الوزير الحركي للمسائلة أمام البرلمان. * أخبار اليوم المغربية:

– شهادات صادمة لناجين من القارب الذي أغرقه الإسبان قبالة جزيرة “لانثاروتي”٬ وأحد الناجين يقول إن “السفينة أصدرت إلينا أمرا بالتوقف٬ امتثلنا وانتظرنا أن تتوقف هي أيضا لكنها اصطدمت بنا بقوة”.

– تقرير أممي بخصوص التنمية البشرية٬ صدر أول أمس الخميس٬ يشير إلى أن المغرب يوجد في مراتب متخلفة عن تونس والجزائر في التنمية البشرية٬ حيث احتل المرتبة 130 بين 187 دولة.

– فساد يفوق الخيال بوزارة النقل٬ والوزير عبد العزيز الرباح يطلق حملة تفتيش واسعة في مراكز تسجيل السيارات في سائر مدن المغرب بهدف الوقوف على الاختلالات المنتشرة في هذه المراكز٬ وكذا التأخر الحاصل في منح المواطنين البطائق الرمادية لسياراتهم. * الصباح:

– التحقيقات الأمنية المتواصلة حول شبكة التهريب الدولي للمخدرات بالشمال تطيح بíœ 11 عنصرا في البحرية الملكية ضمنهم ضابط برتبة “كومندار”٬ ومصادر تشير إلى أن الأبحاث مستمرة مع المتورطين في هذه القضية بعد إحالتهم٬ أول أمس الخميس٬ في حالة اعتقال على مديرية العدل العسكري٬ للاشتباه في قيامهم بتسهيل عمليات تهريب المخدرات انطلاقا من سواحل إقليم الناظور مقابل رشاوى من المهربين.

– اتحاديون يحذرون من تدخل حزب العدالة والتنمية في خلافاتهم.. حيث اقترح أعضاء داخل المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي على إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب أن يتراجع عن استدعاء عبد العالي دومو وعلي اليازغي عضوي اللجنة الإدارية وقطبي تيار أحمد الزايدي للمثول أمام اللجنة التأديبية٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن هذا التوجه يروم قطع الطريق أمام تدخلات خارجية في تدبير الصراع الدائر داخل الحزب.

– إطلاق النار بالبيضاء لإيقاف فرقة أمنية مزيفة.. حيث اضطرت عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي الحسني بالمدينة٬ أول أمس الخميس٬ إلى إطلاق النار من مسدس لإنذار مشتبه فيه كان يشهر سيفا في وجه رجال الأمن خلال محاولتهم إلقاء القبض عليه٬ ومصادر أمنية كشفت أن عناصر الأمن نجحت في إيقاف المشتبه فيه الذي يشكل رفقة شخصين آخرين عصابة إجرامية كانت تنتحل صفات رجال أمن من أجل النصب على مواطنين٬ فيما لا يزال البحث جاريا عن شريكيه.

– وزير السياحة يفتح ملفات وكالات الأسفار٬ واللجنة الملكية للحج تقرر الاستجابة إلى طلب المهنيين القاضي بتسجيل الحجاج في لائحة واحدة منفردة بدل لائحتين٬ كما كان معمولا به في مواسم الحج السابقة٬ ما خلف ارتياحا لدى بعض أرباب وكالات الأسفار التي تنشط في المجال.

* الخبر:

– صفعة جديدة للمغرب في مؤشر التنمية البشرية بعد تصنيفه في مراتب متأخرة.. حيث كشف تقرير التنمية البشرية لسنة 2013٬ الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي٬ أن المغرب احتل الرتبة 130 في التصنيف الدولي بين 186 دولة٬ بعدما جاء في نفس الرتبة سنة 2011 من بين 181 دولة٬ وذلك بالرغم من الميزانية الضخمة المرصودة للتنمية البشرية بالمغرب.

– دعما لقرار استدعاء الخارجية المغربية للسفير الإسباني للاستماع إليه.. مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يؤكد أن حكومة عبد الإله بن كيران قررت تحريك متابعة قضائية في ملف إغراق باخرة كان على متنها مغاربةº مشيرا إلى أن “الحكومة تسعى من خلال المتابعة القضائية إلى تحديد المسؤوليات ومعرفة ملابسات الحادث المأساوي بتفصيل٬ دعما لتحرك وزارة الخارجية وللقنصلية والمصالح الأمنية التي تقوم بواجبها في هذا المضمار”.

– محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة وجه٬ أمس الجمعة٬ على استعجال دعوة إلى الشبيبات الحزبية المسجلة قانونيا قصد تدارس الوضع المحتقن٬ جراء الاختلاف في تأويل نصوص قانونية كان قد وقعها منصف بلخياط٬ وزير الشباب والرياضة السابق٬ حول المنح المالية الممنوحةº ومصادر أشارت إلى أن أوزين قرر استدعاء الشبيبات الحزبية بعد أن استشعر الاحتجاجات التي كانت تحضر لها هذه الأخيرة عبر خوض مسيرة شعبية ووقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة بالرباط.

– المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين في السلالم الملائمة قرر٬ في خطوة تصعيدية٬ خوض إضراب وطني يوم الأربعاء 3 أبريل المقبل مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة والبرلمان٬ احتجاجا على تجاهل الحسين الوردي الوزير الوصي لمطالبهم٬ وبلاغ للمكتب الوطني للتنسيقية أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد غياب الإرادة الحقيقية لتعامل وزارة الصحة مع ملفاتهم المطلبية٬ والتي يعتبرونها مستعجلة. * العلم:

– خدمة توصيل الأدوية تثير جدلا حادا وسط الصيادلة ومخاوف من ترسيخ ثقافة “الريع الصيدلي” ومطالب بتطبيق فصول القانون المنظم للمهنة٬ وذلك على خلفية مبادرة شركة خاصة بالبيضاء بابتكار خدمة توصيل الدواء إلى الزبون بمنزله وتبرئة العدالة لساحة هذه الأخيرة بعد شكاية تقدمت بها هيئة نقابية.

– في تطور جديد وخطير في مسار قضية ارتشاء فجرها مستشار في الدورة الأخيرة للمجلس البلدي لمدينة القنيطرة٬ وجهت خمس هيئات سياسية رسالة إلى كل من وزير الداخلية والوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة تطالب فيها بفتح تحقيق في تم تداوله بشأن هذا الاتهام الذي وجه إلى مسؤول بالمجلس الإقليمي. * النهار المغربية:

– عمال وبحارة شركة (أومنيوم المغرب) للصيد٬ المعتصمون منذ حوالي شهر أمام وزارة الصيد البحري٬ يحملون مسؤولية تشريد أكثر من 2000 عائلة لحكومة عبد الإله بن كيران التي قررت دون سابق إعلان تقليص عدد البواخر العاملة في أعالي البحار والمتخصصة في صيد الأخطبوط٬ مطالبين بالتراجع عن قرار وقف نشاط الشركة.

* الأحداث المغربية:

– جريدة (التجديد) تجر حكومة العدالة والتنمية إلى التصادم مع الأمم المتحدة.. فحتى قبل التوقيع على وثيقة رفع أشكال العنف والتمييز ضد المرأة الذي من المنتظر أن يتم اليوم٬ استبقت جريدة التجديد لسان حركة الإصلاح والتجديد الجناح الدعوي لحزب المصباح ذلك بتخصيص افتتاحيتها ليوم أمس لما أسمته “مخاطر جسيمة في الوثيقة الأممية” الأمر الذي يجعل حكومة ابن كيران في تناقض مع التزامات المغرب الأممية بخصوص قضايا المرأة. * الاتحاد الاشتراكي:

– تحقيق حديث قامت به “سايج للبرمجيات”٬ إحدى أكبر شركات حلول البرمجيات في مجال التدبير المالي والإداري عالميا٬ كشف أن التدابير الضريبية الجديدة التي وردت في قانون المالية 2013 خلفت بلبلة كبيرة في أوساط المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربيةº وهشام منصف٬ مدير الفرع المغربي للشركة٬ قال خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء أول أمس٬ إن 5 آلاف و750 شركة طلبت استشارات حول هذه المقتضيات الجديدة (في ظرف شهرين). * ليبراسيون:

– بوادر تعاون وثيق بين الاتحاد الاشتراكي والاتحاد المغربي للشغل.. حيث عقد مسؤولون من الجانبين٬ أول أمس الخميس بالرباط٬ اجتماعا أكد خلاله إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة أن السياسة التي تنهجها الحكومة بخصوص الملفات الاجتماعية الكبرى أدت إلى تدهور الأوضاع المعيشية للمغاربة٬ وتقييد الحريات عموما والنقابية على الخصوص.

– تداعيات حادث لانزاروتي تتواصل.. حيث تنظم أسر المغاربة٬ ضحايا حادث غرق قارب إثر اصطدامه بسفينة تابعة للحرس المدني الإسباني٬ اليوم وقفة احتجاجية بسيدي إفني٬ ستطالب خلالها هذه الأسر٬ المدعومة بالعديد من الجمعيات والفاعلين السياسيين٬ القضاء الإسباني بتحمل مسؤولياته. * البيان:

– زيارات متتالية لجلالة الملك إلى إفريقيا: دينامية جديدة بخيار استراتيجي جنوب-جنوبº فبعد اعتلائه العرش٬ قام جلالته بزيارات لعدد من البلدان الإفريقية الشقيقة مما أعطى دينامية جديدة لخيار المملكة الاستراتيجي بهدف الدفع بالتعاون جنوب-جنوب في إطار شراكة فاعلة وتضامنية. وتندرج الجولة الجديدة في إطار هذه الرؤية الاستراتيجية التي تكرس الانتماء الإفريقي للمغرب وآفاق المض قدما نحو التعاون الذي يمكن المملكة من لعب دورها كاملا في جهود لتنمية والاندماج على صعيد القارة.

– التساقطات المطرية جعلت الموسم الفلاحي الحالي فوق المتوسط٬ لكن لاشيء مضمون إلى حدود الساعة٬ حسب ما يؤكده الخبراء الفلاحيون٬ فجزء بن المنطقة الجنوبية لأم الربيع ظلت منكوبة خصوصا مناطق شيشاوة وبنجرير٬ وهو ما يمثل قرابة مليون هكتار٬ ويرجع سبب هذا الوضع إلى كون التساقطات المطرية كانت غير كافية.

 

 

أخبارنا المغربية – و.م.ع

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة في مواضيع صحف نهاية الأسبوع”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب