ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

لحسن الداودي : النهوض بأوضاع الجامعة المغربية يستوجب انخراط السلطات العمومية والنقابات

المصدر:  | 15 مارس 2013 | تربية و تعليم |

206519thumbnail-php-file-daoudi2-300x199-476731754206519.png

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ السيد لحسن الداودي٬ اليوم الجمعة بالرباط٬ أن النهوض بأوضاع الجامعة المغربية يستوجب بالضرورة انخراط السلطات العمومية والنقابات٬ على اعتبار أنهما شريكان أساسيان في تحقيق هذا الهدف.

وأوضح السيد الداودي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني العاشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي٬ أن ما تطالب به النقابات٬ من قبيل مواجهة ظاهرة الاكتظاظ والتأطير البيداغوجي والإدراي٬ وكذا النهوض بالموارد البشرية والمادية لفائدة الجامعات ومعاهد التعليم العالي٬ يوجد أيضا في صلب اهتمام الوزارة الوصية٬ مؤكدا بهذا الخصوص أن الجميع “في خندق واحد” وأن الهم المشترك هو بلورة كل الخطوات التي تجعل من الجامعة رافدا للتنمية وذات قيمة مضافة في تحفيز النمو.

واعتبر الوزير خلال هذا اللقاء٬ الذي حضره على الخصوص مسؤولون حكوميون وممثلو أحزاب سياسية ومركزيات نقابية٬ ومنظمات المجتمع المدني٬ أن الانخراط في العولمة لا يمر بالأساس عبر التأهيل الاقتصادي لوحده٬ بل أيضا عبر تطوير الجامعة والبحث العلمي٬ مؤكدا أن الإجابة عن سؤال “أي اقتصاد نريد¿” تقتضي بالضرورة الوقوف على مكامن القوة والضعف التي تميز مؤسسات التعليم العالي.

وأبرز في هذا الصدد أن الحكومة تعمل جاهدة على تدارك كل النقائص التي تعتري عمل هذه المؤسسات٬ موضحا أن 25 في المائة من ميزانية الدولة تخصص للتعليم.

من جانبه٬ أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي٬ السيد محمد الدرويش٬ أن هذه النقابة تشتغل منذ نحو 50 سنة على النهوض بمنظومة التعليم العالي بشراكة مع فاعلين وطنيين ودوليين٬ معتبرا أن الحكومة مطالبة بتوفير المزيد من الإمكانيات البشرية والضرورية لفائدة مؤسسات التعليم العالي ومعاهد البحث العلمي٬ خاصة وأن المغرب أضحى يتوفر حاليا على 27 مدينة جامعية و 160 مؤسسة للتعليم العالي.

وفي هذا السياق٬ أشار السيد الدرويش إلى أن البحث العلمي يجب أن يشكل قطب الرحى في مسلسل التنمية٬ وأنه تأسيسا على ذلك٬ يجب معالجة الأوضاع المالية والمادية وتطوير التكوين والنهوض بالموارد البشرية المتوفرة لدى الجامعات ومراكز البحث العلمي.

يشار إلى أن أشغال هذا المؤتمر الوطني المنظم تحت شعار”من أجل تعليم عال جيد٬ عمومي٬ ديمقراطي٬ موحد” ستتواصل إلى غاية يوم الأحد المقبل بمعهد مولاي رشيد سلا.

وبحسب المنظمين٬ فمن المنتظر أن يشارك في هذا المؤتمر ما يزيد عن 476 مؤتمر٬ يمثلون 138 مؤسسة جامعية و 24 مدينة جامعية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “لحسن الداودي : النهوض بأوضاع الجامعة المغربية يستوجب انخراط السلطات العمومية والنقابات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب