ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

صحف الأربعاء : الصيادلة يرفضون تخفيض أسعار الأدوية

المصدر:  | 13 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

204371thumbnail-php-file-780203537204371.png

صحف الأربعاء : الصيادلة يرفضون تخفيض أسعار الأدوية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.. * أخبار اليوم المغربية:

– إدريس لشكر يهاجم عبد الإله بن كيران ويتهمه بالضغط على القضاء للإفراج عن جامع المعتصمº قائلا “نحن نعرف كيف منح له السراح المؤقت وكيف جلس بعد أربع وعشرين ساعة في مجلس معين وبات بتحمل مسؤولية في موقع سياسي وهو في وضعية سراح مؤقت٬ فهل ضمانات جامع المعتصم أقوى من ضمانات خالد عليوة¿”٬ والنائب عن حزب العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي يقول “هي محاولة للتأثير على القضاء بعد فشله في إطلاق سراح موكله”.

– الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تحكم على شركة أدوية بأداء 700 مليون سنتيم للطفل الذي تعرض للشلل نتيجة حقنه بلقاح “أنجريكس باء”.

– برلمانيون يسائلون أنس العلمي٬ مدير صندوق الإيداع والتدبير٬ عن خسارة الصندوق لأزيد من 3 ملايير درهم في (كلوب ميد) خلال حضوره لاجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب٬ كما تساءلوا عن معايير الأجور والتوظيف في (سي دي جي) ودعوا إلى تمثيل البرلمان في مجلس الرقابة. * العلم:

– شرطة خفر السواحل الإسبانية تغرق قاربا لمهاجرين سريين مغاربة وتتسبب في وفاة سبعة منهم.. فقد كذب شريط فيديو بثته قناة (إس- إي-أر) الإسبانية الرواية الرسمية لغرق قارب يحمل مهاجرين مغاربة من شاطئ لانزوراتي بجزر الكناري التي قالت إن القارب غرق بعد أن تخلى صاحبه عن المقود ليفر من دورية الحرس المدنيº كاشفا أن قارب دورية الحرس لم يغير اتجاهه وظل يسير بسرعته الاعتيادية إلى أن صدم قارب المهاجرين السريين وتسبب في الحادث في شهر دجنبر الماضي.

– محمد قريا٬ الرئيس المدير العام لمجموعة النقل البحري الدولي٬ يقول إن المغرب مهدد بفقدان أسطوله البحريº موضحا أن المغرب لم يعد يتوفر٬ بعد قضية “كوماريت”٬ سوى على 17 باخرة نقل٬ في مقابل 80 باخرة في سنوات الثمانينات٬ ومؤكدا أنه في حال لم تقم الجهات المعنية بأي شيء فإنه لن يصبح للمغرب أية باخرة نقل خلال خمس سنوات.

– فضائح مسترسلة بمخيمات تندوف.. حيث كشف موقع (ألجيريا تايمز) نقلا عن مصادر عليمة أن زعيم جبهة الانفصاليين بالرابوني أشرف شخصيا على تدشين أول كنيسة بمخيمات تندوف وحضر قداسا خاصا افتتحت به نشاطها لتأبين الرئيس الفنزويلي الراحل٬ مضيفا أن قيادة الانفصاليين أعطت الضوء الأخضر٬ بإيعاز من الجزائر٬ لمؤسسة (كينيدي) للقيام بأنشطة تبشيرية عبر طواقم دينية تابعة لكنيسة صخرة المسيح التي تعد من أبرز محتضني المؤسسة٬ فضلا عن فضائح التورط في تهريب المخدرات عبر سيارات درك تابعة للميليشيات وأخرى تابعة للمنظمات الإنسانية. * الأحداث المغربية:

– وزارة الصحة تتردد في التصديق النهائي على استقالات تقدم بها 250 طبيبا٬ بينهم أساتذة ومساعدين جامعيين وجراحين٬ وذلك بسبب الخصاص المسجل حاليا في المراكز الاستشفائية والنقص في عدد الجراحين.

– الصيادلة يرفضون تخفيض أسعار الأدوية.. وذلك في ظل تصاعد نسبة الإفلاس في صفوفهم٬ إذ أنه من أصل 12 ألف و500 صيدلي٬ يوجد ثلث الصيادلة على حافة الإفلاس٬ فيما يعجز ثلث آخر عن سداد الديون المتراكمةº ونائب رئيس الفدرالية الوطنية للنقابة صيادلة المغرب يقول إن تخفيض أسعار الأدوية سيعمق أزمة الصيادلة.

* المساء:

– مفاجأة.. رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يطالب بمحاسبة مصطفى الباكوري على خسارة صندوق الإيداع والتدبير 370 مليار سنتيمº داعيا٬ أمس الثلاثاء أمام لجنة المالية بالغرفة الأولى٬ إلى ضرورة تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاسبة البكوري عن الخسارة التي تكبدها الصندوق.

– بارون المخدرات “ولد الهيبول” يقول إن رجال أمن تقاضوا 20 ألف درهم عن اعتقال كل منافس له٬ مضيفا أمس الثلاثاء خلال مثوله أمام غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال في محكمة الاستئناف في الرباط٬ أن مداخيله فاقت 800 مليون شهريا.

– إدريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يبشر ب휔جبهة لكل الاتحاديين” لمواجهة حكومة ابن كيران٬ ويشكك في تشبع قيادة حزب المصباح بمبادئ الديمقراطية واتهم الحزب ب”الزبونية”٬ وذلك خلال ندوة صحفية أمس الثلاثاء بمقر الحزب بالرباط.

– وزير السياحة لحسن حداد يقول “متفائلون بمستقبل السياحة في المغرب رغم وجود بعض العراقيل”٬ مشيرا إلى أن قطاع السياحة لم يستفد من الربيع العربي ولا يزال يعاني من مشاكل النظافة وقلة المراحيض العمومية والأمن. * الصباح:

– وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالداخلة أمر٬ أول أمس الاثنين٬ باعتقال رئيس مركز تسجيل السيارات بالمدينة وثلاث موظفين في نفس الإدارة وصاحب مدرسة لتعليم السياقة بالمدينة٬ بعد تورطهم في فضيحة منح رخص سياقة دون اجتياز الامتحان وتسلم رشاوى مقابل ذلك.

– إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي اتهم٬ خلال ندوة صحفية عقدها أمس الثلاثاء بالرباط٬ حزب العدالة والتنمية بمحاولة الهيمنة على العديد من المسؤوليات داخل هياكل الدولة٬ من خلال إسنادها إلى المنتمين إلى الحزب والمقربين منهº مشيرا إلى أن هذا ما يفسر ما أسماه هرولة الحكومة إلى تبني قانون التعيين في المناصب العليا في الوقت الذي سجلت فيه تأخرا في إصدار عدد من القوانين التنظيمية الهامة٬ في مقدمتها القانون المؤطر للحكومة.

– عبد الإله الحلوطي٬ الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم٬ التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (المقرب من حزب العدالة والتنمية)٬ لوح بالعودة إلى خوض أشكال احتجاجية ضمنها الإضراب الوطني٬ ضد اختيارات محمد الوفا وزير التربية الوطنية وتصلبه في حل الملفات العالقة للشغيلة التعليميةº مشيرا في افتتاح المجلس الوطني للنقابة نهاية الأسبوع الماضي بسلا٬ إلى أن المهلة التي أعطتها الجامعة الوطنية للوزير الوصي انتهت. * رسالة الأمة:

– إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يشن هجوما عنيفا على تيار أحمد الزايدي وينفي اتهاماته بتدخل جهات خارجية في أشغال المؤتمر الأخير للحزبº متهما عبد الإله بن كيران٬ في ندوة صحفية عقدها بمقر حزبه بالرباط أمس الثلاثاء٬ بالسعي نحو الهيمنة وقال إن حزب المصباح “لا يؤمن بمبادئ الديمقراطية الحقة”.

– كتاب الضبط يتهمون وزير العدل والحريات بتشكيل لوبي ضاغط لخدمة أجندته السياسية وليؤطر به آفاق العدالة مستقبلا٬ منددين في بلاغ عقب اجتماع عقد يوم السبت الماضي٬ بنتائج المباريات المهنية لإدماج حاملي الشهادات حيث إنه “ولأول مرة في تاريخ الوظيفة العمومية يلاحظ أن عدد الناجحين في مباراة يقل عن عدد المناصب المرصدة لها٬ رغم أن عدد المشاركين يفوق بكثير عدد المناصب المعلنة”.

* الخبر:

– تاجر المخدرات المعروف بíœ “ولد الهيبولية”٬ المدان بíœ 10 سنوات سجنا٬ فجر قنبلة من العيار الثقيل٬ أول أمس الخميس أمام غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط٬ عندما كشف عن حقائق حول علاقته بالأمنيين المعتقلين على خلفية تهمة “الإرشاء والارتشاء”٬ صدمت الأمنيين وعائلاتهم وانطلقت بعدها احتجاجات داخل القاعة ردا على تصريحاته التي وصفوها بíœ “الكاذبة والملفقة”.

– محمد لوليشكي٬ سفير المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة٬ قال أمس الثلاثاء بالرباط خلال ندوة حول “مستجدات قضية الصحراء” نظمها مركز الدراسات الصحراوية٬ “يجب على الجزائر أن تساهم إيجابيا في حل قضية الصحراء لأن الكل يتضرر منها”٬ كما دعا القطاع الخاص للاستثمار بالأقاليم الجنوبية.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ خلال لقاء مكاشفة أجراه أول أمس الاثنين مع مسؤولي وأطر وزارة التجهيز والنقل للوقوف على ظاهرة حوادث السير٬ إن كل المسؤولين على السلامة الجسدية لمستعملي الطرق عازمون على مكافحة آفة حوادث السير التي تخلف سنويا أزيد من 4 آلاف قتيل٬ مشيرا إلى أن المقاربة الزجرية لن تحد لوحدها من نزيف حرب الطرق.

– عبد السلام أبو درار٬ رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ قال في حوار مع الجريدة٬ إن الرشوة تكلف المغرب ما بين 0٬5 إلى 2 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي٬ فضلا عن تجلياتها السلبية على مستوى ارتفاع مستويات الفقر وولوج الفئات الفقيرة إلى الخدمات الأساسية٬ معتبرا أن محاربة الفساد أمر معقد لكن لا غنى عنه. * التجديد:

– حرس السواحل الإسباني تعمد إغراق قارب في دجنبر الماضي وعلى متنه 24 مهاجرا مغربيا٬ حسب ما يظهره شريط فيديو نشره موقع إذاعة إسبانيةº والنائب البرلماني عن سيدي إفني محمد عصام يدعو الحكومة لأن تنصب نفسها طرفا مدنيا٬ مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بأرواح المغاربة وبالسيادة الوطنية ومعتبرا بأن الحادث ينطوي على خلفية عنصرية وإجرامية.

– رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يحمل مصطفى الباكوري٬ المدير السابق لصندوق الإيداع والتدبير والأمين العام الحالي لحزب الأصالة والمعاصرة٬ مسؤولية خسارة الصندوق ل 3.7 مليار درهمº مشيرا خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أمس الثلاثاء٬ إلى أن ذلك جاء نتيجة الخسارة التي تكبدها الذراع المالي لدولة بفعل فقدان أسهم شركة “كلوب ميد” الكثير من قيمتها في البورصة. * الصحراء المغربية:

– محمد لوليشكي٬ سفير المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة٬ يفضح مناورات “البوليساريو” ويدعو إلى تكثيف الدفاع عن القضية الوطنية.. حيث قال٬ في ندوة نظمها مركز الدراسات الصحراوية أمس الثلاثاء بالرباط٬ إن أنشطة المعادين للوحدة الترابية للمملكة تزداد في الأشهر الثلاثة التي تسبق مناقشة مجلس الأمن لموضوع الصحراء المغربية بهدف التشويش على عمل المجلس الأمن٬ داعيا إلى “إحداث نوع من التكامل بين ما تقوم به الدولة عبر القنوات الدبلوماسية وما تناضل من أجله جمعيات المجتمع المدني” خدمة للقضية الوطنية. * الحركة:

– محمد الصبار٬ الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ يدعو إلى اعتبار ملف الغازات السامة بالريف قضية وطنيةº مشيرا خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ إلى أن التنويه الملكي بالتقارير الموضوعاتية تشريف وتحفيز للرقي بالأوضاع الحقوقية بالمغرب. * المنعطف:

– الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز تدق ناقوس الخطر بشأن أزمة الخبز في ظل المؤشرات التي تؤكد أن الحكومة ستجد نفسها أمام صعوبة تزويد السوق بالحبوب خلال الفترة المقبلة٬ وأنه من المرتقب أن تتوقف عمليات استيراد الحبوب بعد شهر أبريل المقبل٬ ما سيضعف التحكم في أسعارها٬ ذلك أن الثمن المرجعي الذي تقتني به المطاحن هذه الحبوب قد يتغير لارتباطه أساسا بأحوال الطقس التي تظل نسبية.

* لوسوار إيكو:

– الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأعضاء الحكومة الموريتانية خصصوا استقبالا حارا للوفد المغربي الذي زار نواكشوط برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثمانيº ما يؤشر على تعزيز التعاون والتفاهم مع هذا البلد الجار.

– جمعية “مستقبل أفضل لأطفالنا” تنظم دورة تكوينية لفائدة متدخلين اجتماعيين مغاربة وأجانب حول تأمين الحماية الذاتية للأطفال ضد الاعتداءات الجنسية٬ وذلك إلى غاية 16 مارس الجاري. * أوجودردوي لوماروك:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يستعجل الدولة بخصوص مقاربة التكوين-الشغل.. حيث تم خلق 127 ألف منصب شغل وفقدان 162 الف آخرين برسم نفس السنة٬ وهو ما يعني أنه تم لإحداث 100 منصب شغل فعلي وأن الاقتصاد المغربي لا يحرك عجلة التنمية.

– أجراس الإنذار تقرع جراء الوضعية التي يعرفها قطاع نقل البضائع الذي تحد من نموه عوائق عديدة.. إذ ترتفع الفاتورة التي تقدمها المقاولات والثمن الذي يؤديه المستهلك على السواء٬ لا سيما على مستويات تنظيم المهنة وشيوع الممارسة غير المهيكلة ونقص البنيات التحتية٬ وهو ما يقود في النهاية إلى تراجع جاذبية المغرب كوجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة. * ليبراسيون:

– ادريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن أبواب الاتحاد مفتوحة في وجوه كل مغربية ومغربي تهمهما مصلحة المغرب٬ مضيفا٬ خلال ندوة صحافية نظمت أمس الثلاثاء بالرباط٬ أن العلاقة بين قيادة الحزب والفريق الاشتراكي بمجلس النواب “عادية” وأنه دافع عن انتخاب أحمد الزايدي على رأس الفريق حتى قبل أن يتم انتخابه كاتبا أول لحزب الوردة.

– تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد) يتقدم ببطء ولكن واثقة.. هكذا يمكن تقييم المرحلة الأولى من هذا النظام التي تحتفل اليوم بمرور سنة على انطلاقها. * لوبنيون:

– شريط فيديو بثته قناة إسبانية يكشف النقاب عن فضيحة تدمير الحرس المدني الإسباني لقارب يحمل مهاجرين مغاربة ويكذب الرواية الرسمية التي زعمت أن القارب غرق في البحر.. حيث اتضح أن قارب الحرس الإسباني اتجه نحو القارب وسحقهº والقاضي تبنى هذه الرواية رغم ما كشف عنه هذا الفيديو٬ الذي قدم إلى المحكمة٬ بعد أن قام الحرس الحدودي الإسباني بتصويره. * ليكونوميست:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يؤكد على ضرورة اعتماد تدابير عاجلة من أجل النهوض بتشغيل الشبابº وجمال بلحرش٬ رئيس لجنة الشغل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد٬ دق ناقوس الخطر٬ أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء في ندوة صحافية قدمت خلالها وثيقة حول الموضوع٬ موضحا أن ثمة عجزا في الميزانية وتراجعا في النمو٬ فيما تتزايد نسبة البطالةº كما أن شروط التنافسية لا تزال غير متوفرة.

– المنتدى الاقتصادي العالمي أبرز٬ في تقرير التنافسية العالمية للسياحة لسنة 2013٬ أن المغرب تقدم 7 مراتب في تنافسية السياحة حيث احتل المرتبة 71 عالميا من بين 140 دولة مقارنة مع تقرير سنة 2011º إذ يبدو أن المغرب أصبح أكثر جاذبية مقارنة بالسنتين المنصرمتين٬ ويرجع ذلك بالأساس إلى القدرات التي أبان عنها في مواجهة الربيع العربي.

 

أخبارنا المغربية – و.م.ع

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “صحف الأربعاء : الصيادلة يرفضون تخفيض أسعار الأدوية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب