ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           

علماء سويسريون يؤكدون صدور علاج جديد لمرض السكر قريباً

المصدر:  | 12 مارس 2013 | قناة ماروك برس |

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين السويسريين عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن مرض السكر وتمكنوا من تحقيق إنجاز عالمى كبير باكتشاف أول طفرة جينية وحيدة مسئولة عن الإصابة بمرض السكر من النوع الأول “type 1 diabetes”، والذى غالباً ما يصيب الأطفال وشباب البالغين، ويقدر عددهم بعشرات الملايين حول العالم، منهم 26 مليون شخص تقريباً فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه الطفرة الجينية من خلال فحوصات عديدة أجريت على أحد العائلات المصابة بمرض السكر من النوع الأول، وتعد هى الدراسة الأولى من نوعها التى تكشف عن أن وجود خلل فى جين واحد قد يقود الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، ويعرف هذا الجين باسم “SIRT1″.

وتم التوصل إلى هذه الطفرة الجينية من خلال فحص أحد العائلات السويسرية، وبالأخص أحد الذكور الشباب، الذى يبلغ عمره 26 عاما، وأصيب حديثاً بمرض السكر من النوع الأول، وتسببت علاقة وراثية قوية فى الإصابة بالمرض، حيث إن أخته ووالده وابن عمه كانوا مصابين بنفس المرض.

وكشفت الفحوصات التى استمرت أربعة أعوام، عن وجود خلل فى أحد الجينات المفردة “SIRT1″ تسبب فى الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، وهو له فى الأساس دوراً مهماً فى تنظيم عملية التمثيل الغذائى والأيض، وأكد الدكتور دوناث، أحد القائمين على الدراسة أن هذه النتائج ستساعد بشكل كبير على فهم آلية الإصابة بالمرض، وستؤدى إلى تطوير علاجات جديدة فى المستقبل، قادرة على شفاء المرض بشكل نهائى، وخاصة أنها المرة الأولى التى يتم التعرف على جين مفرد له علاقة بالمرض، وهو ما يعد خبراً ساراً لعشرات الملايين مرض السكر من النوع الأول، ويعد إنجازاً حقيقياً بكل المقاييس.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Cell Metabolism “، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الخامس من شهر مارس الجارى.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “علماء سويسريون يؤكدون صدور علاج جديد لمرض السكر قريباً”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب