ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

السيدة رشيدة داتي تعرب عن ارتياحها لتقدم المفاوضات بشأن اتفاق جديد حول الصيد البحري

المصدر:  | 6 فبراير 2013 | غير مصنف |

181261thumbnail-php-file-1290864854-981633342181261.png

أخبارنا المغربية  – و م ع

 

أعربت وزيرة العدل الفرنسية السابقة السيدة رشيدة داتي٬ اليوم الأربعاء٬ عن ارتياحها للتقدم السريع في المفاوضات من أجل إبرام اتفاق جديد حول الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وقالت السيدة داتي في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء به٬ أن هذا التقدم الذي أعلن عنه الاثنين الماضي٬ سفير الاتحاد الأوروبي لدى المغرب اينيكو اندابورو٬ ” يظهر من جديد مصداقية المغرب ومرونته للدخول في مفاوضات جديدة من أجل التوصل لاتفاق تستفيد منه أوروبا”.

وكانت النائبة بالبرلمان الأوروبي من أصل مغربي٬ التي دافعت بقوة في دجنبر الماضي من أجل تمديد اتفاق الصيد البحري السابق٬ قد استنكرت “الأسباب السياسوية” التي أدت في الأول إلى رفض هذا الاتفاق.

وأضافت أن هذا الاتفاق الذي يسمح ل120 سفينة أوروبية بالصيد في المياه المغربية٬ يشكل مورد رزق لمئات الصيادين الأوروبيين وللآلاف من المغاربة٬ معربة عن قناعتها بأن اتفاقا جديدا حول الصيد البحري سيمكن من تعزيز تعاون مثمر.

وفي هذا الصدد٬ ذكرت السيدة داتي بأن المغرب٬ الذي يحظى بوضع متقدم مع الاتحاد الأوروبي٬ يعتبر “شريكا هاما ووفيا لأوروبا” و”يؤكد ذلك اليوم من جديد”.

وأبرزت النائبة الأوروبية أن المغرب “يمثل فضاء للاستقرار ومثالا يحتدى في شمال أفريقيا٬ في الوقت الذي يشهد فيه في السنوات الأخيرة إصلاحات هامة تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا السياق – تقول السيدة داتي – فإن اتفاق الصيد البحري الجديد “يندرج في إطار التعزيز الشامل لعلاقاتنا السياسية والتجارية”٬ وخصوصا في سياق دولي يتسم بتصاعد الأصولية مشيرة إلى أن المغرب “لا يمثل نموذجا للاستقرار فحسب بل أملا للمنطقة بأسرها”.

وأبرزت أن أوروبا بإمكانها أن تعول على المغرب٬ وعلى دعمه ونصائحه القيمة٬ مشددة على أن إرساء شراكة أوثق مع المغرب٬ ليس فقط مطلبا أوروبيا٬ بل إنه أضحى أمرا ملحا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السيدة رشيدة داتي تعرب عن ارتياحها لتقدم المفاوضات بشأن اتفاق جديد حول الصيد البحري”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب