ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

البلغيثي: إعداد السياسة الوطنية للأدوية يقوم على مقاربة الشفافية والتشارك بين المتدخلين

المصدر:  | 25 يناير 2013 | غير مصنف |

173357thumbnail-php-file-images-960817434173357.png

أخبارنا المغربية – و م ع :

 

أكد الكاتب العام لوزارة الصحة السيد عبد العالي العلوي البلغيثي٬ اليوم الجمعة بالدار البيضاء٬ أن إعداد السياسة الوطنية للأدوية يقوم على مقاربة الشفافية والتشارك بين مختلف المتدخلين في هذا القطاع.

وأكد السيد البلغيثي٬ في افتتاح المؤتمر الدولي للفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب٬ الذي ينعقد تحت شعار “التوازن المالي ضمانة لعيش الصيدلي”٬ على دور ومشاركة الفدرالية في المشاورات الجارية بخصوص مشروع هذه السياسة٬ التي ستراعي مصالح كافة المعنيين بقطاع الدواء٬ مشيرا إلى أنه تم تقديم الخطوط العريضة لهذا المشروع٬ الذي أنجز بناء على التوصيات الواردة في تقرير أعمال اللجنة الاستشارية للأدوية والمنتجات الصحية التي كانت الوزارة قد أنشأتها في يوليوز الماضي.

وأضاف الكاتب العام للوزارة أن هذا المشروع ٬الذي يهدف إلى تطوير قطاع الأدوية٬ من شأنه أن يمكن المواطن من الوصول إلى الدواء انطلاقا مما ينص عليه الدستور من حق المواطن في الولوج إلى الصحة٬ مشيرا إلى أن الحكومة اعتمدت مقاربة الحوار في إعداد هذا المشروع.

من جهة أخرى٬ أكد عدد من المتدخلين في هذا اللقاء على أهمية قطاع الدواء والصيدلة من الناحية الصحية والصناعية بالمملكة٬ مؤكدين على ضرورة الانفتاح على مختلف المتدخلين في هذا القطاع من أجل ضمان توازن مالي للعاملين فيه ومصالحهم.

وأشار المتدخلون إلى أن هناك العديد من الإكراهات المطروحة على الصعيد الصيدلي٬ والتي ينبغي إيجاد حلول لها من خلال نقاش مسؤول يستشرف السبل الكفيلة بضمان العيش الكريم لمهنيي القطاع وتعزيز مكانة هذه المهنة.

كما استعرض ممثلو عدد من الوفود الأجنبية بهذه المناسبة تجربة بلدانهم في مجال السياسة الدوائية٬ مؤكدين على الأهمية البالغة لقطاع الدواء والصيدلة بالنسبة لصحة المواطنين٬ وكذا دور هذا القطاع في مجال الصناعة الوطنية وتشغيل عدد من الكفاءات واليد العاملة.

ويشمل برنامج المؤتمر٬ الذي حضر حفل افتتاحه البروفسور مولاي الطاهر العلوي رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء٬ وعدد من الفعاليات المهنية وخبراء وطنيون وأجانب٬ مناقشة عدة مواضيع تهم على الخصوص السياسة الدوائية بالمغرب٬ وتخفيض سعر الدواء٬ والصناعة الصيدلية٬ والانعكاسات الاقتصادية لتخفيض سعر الدواء والاجراءات المواكبة٬ وعرض أنظمة الصحة ببعض البلدان الأجنبية كفرنسا وإسبانيا وتركيا٬ بالإضافة إلى محاضرات علمية وعروض مهنية٬ ومعرض للمنتوجات الدوائية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “البلغيثي: إعداد السياسة الوطنية للأدوية يقوم على مقاربة الشفافية والتشارك بين المتدخلين”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب