ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جرائد الخميس: البنوك الإسلامية تفتتح بالمغرب، اسباني يغتصب ابنة زوجته المغربية، احتجاز دركيين في رحلة البحث عن متهمين،وتلميذ يهاجم حارس أمن بسكين.

المصدر:  | 27 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

21338522950213385.png

أكادير24
تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 28 مارس مع يومية “الأخبار” وإعلان والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عن قرب تشكيل لجنة مختلطة تضم خبراء وعلوم شريعة، تعمل على مراقبة منتوجات البنوك التشاركية (الإسلامية) والوقوف على مدى مطابقتها لمقاصد الشريعة في هذا الباب، مقدرا في ندوة صحفية، شهر أكتوبر المقبل كأجل لانطلاق التراخيص الأولى لإنشاء هذا الصنف من البنوك بالمغرب.
أمّا يومية “أخبار اليوم” فقد ذكرت أن مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم الحق في الحصول على المعلومة وضع على لائحة طويلة من الاستثناءات على هذا الحق، تمثلت في ما سماه المشروع الجديد “المعلومات التي يؤدي الكشف عنها إلى إلحاق ضرر بالعلاقات مع دولة أخرى أو منظمة دولية وحكومية”، والمعلومات التي من شأنها أن تضر بـ “قدرة الدولة على تدبير السياسة النقدية والاقتصادية والمالية”، وما سماه المشروع “سياسة عمومية قيد الإعداد”، و”الأبحاث والتحريات الإدارية”.
يومية “الصباح” نقلت حالة جديدة من زنا المحارم، فقد اكتشفت أم بمنطقة الهراويين بالصدفة وجود التهاب بمناطق حساسة من جسد ابنتها التي لا تتجاوز الرابعة من العمر ، وعند سؤالها عن سبب ذلك ، أجابت الفتاة بكل تلقائية وحكت ما كان يفعله به والدها وبأختها الكبرى التي تبلغ من العمر 11 سنة. الأم توجّهت في الحال لإحدى الجمعيات التي تنشط في ميدان حماية الأطفال ، حيث تمت إحالة الضحيتين على مصلحة الطب الشرعي ابن رشد لإثبات الواقعة بناء على أمر من وكيل الملك. وحسب نفس المصدر فإن الأم قد صرحت أن الأب قام بطردها من بيت الزوجية بعد إصابتها بمرض مزمن، ليختلي الوحش فلذات أكباده ويفعل بهن ما يشاء ، وقد عادت الأم إلى البيت وترجت زوجها أن يسمح لها بمرافقة أبنائها ، وهو ما كان لتكتشف بعدها الكارثة.
يومية “بيان اليوم” أفادت وزارة التجهيز والنقل، أنها حذفت إلزامية الإدلاء بشهادة الفحص الطبي في ملف تجديد رخصة السياقة على الحامل الورقي. وكشفت الوزارة في بلاغ لها، أنها، حذفت أيضا إلزامية المصادقة على المطابقة للأصل لنسخة بطاقة التعريف الوطنية، وتعويض المطبوع الحالي المستعمل للاستفادة من عمليات رخص السياقة والمتكون من صفحتين أو ثلاث صفحات بمطبوع مبسط من صفحة واحدة قابلا للتحميل من موقع وزارة التجهيز والنقل.
ننتقل إلى يومية “الخبر” التي ذكرت أن العناصر الأمنية بمدينة طنجة أحالت على الوكيل العام للملك إسبانيا يقيم بطنجة بتهمة هتك عرض فتاة قاصر هي في نفس الوقت ابنة زوجته المغربية، وقد جاء اعتقال هذا الإسباني بناء على شكاية تقدمت بها زوجته المغربية وعزّزتها بصور وأشرطة بورنوغرافية تم التأكد من خلالها أن الإسباني كان يلتقطها لابنة زوجته القاصر في أوضاع مخلة.

يومية “المساء” نقلت قصة احتجاز دركيين بأحد الدواوير التابعة لإقليم تاونات، حيث أقدم مواطنون على احتجاز هذين الدركيين اللذين كانا في “رحلة” إلى دوار “لشماع” لاعتقال مبحوثين عنهم، فيما اعتبر سكان الدوار أن الرحلة كانت بغرض ابتزاز متهمين بزراعة القنب الهندي في المنطقة. وقد قضى الدركيان ساعات من الرعب بعد احتجازهما على حين وصول رجل سلطة اضطر إلى قطع أكثر من 40 كلم في أجواء ممطرة، وأقنع السكان بإطلاق سراح المحتجزين مقابل فتح تحقيق في الموضوع، خصوصا أن السكان اتهموا الدركيين بابتزاز مزارعي المنطقة دون الحصول على أي ترخيص يفيد بأنهما كانا في مهمة رسمية.

نعود إلى يومية”الأخبار” وعودة العنف في المدارس على الواجهة، حيث هاجم تلميذ بمدينة فاس حارس أمن بسكين، وهو الهجوم الذي أسفر عن إصابة رجل الأمن بجروح خطيرة استدعت نقله إلى المستشفى. التلميذ، الذي كان في حالة هيجان، لم يتوقف عند هذا الحد بل أنتقل إلى إحداث تخريب بزجاج إحدى الحجرات الدراسية وهو ما أدى إلى إغماء أستاذة حامل بعدما تأثرت بالعمل الإجرامي الذي قام به التلميذ، واستهدف من خلاله القسم الذي كانت تلقي به درسها.

أكورا-نبيل حيدر

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جرائد الخميس: البنوك الإسلامية تفتتح بالمغرب، اسباني يغتصب ابنة زوجته المغربية، احتجاز دركيين في رحلة البحث عن متهمين،وتلميذ يهاجم حارس أمن بسكين.”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب