ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

لقاءات هامة للوفد السياسي و المدني المغربي بكاتالونيا الاستفادة من تجربة متقدمة في مجال المراقبة و تقييم السياسات العمومية

المصدر:  | 26 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

2124751549212475.png

أكادير24
واصل الوفد السياسي و المدني الهام الذي يقوم بزيارة عمل إلى اسبانيا و فرنسا لقاءاته و مشاوراته مع الفاعلين السياسيين و الرسميين في هذين القطرين ، يوم أمس كان آخر يوم في زيارة الوفد لإقليم كاتالونيا في اسبانيا قبل أن ينتقل صباح اليوم إلى مارسيليا بفرنسا ، حيث أجرى الوفد المغربي يومي أول أمس و أمس اتصالات هامة في لقاءات استغرقت ساعات طويلة مع مسؤولين في هذا الإقليم ، و كانت البداية باجتماع هام عقده أعضاء الوفد المغربي مع المدير العام لوكالة تنمية التعاون بمقر الوكالة ببرشلونة بحضور كبار مساعديه ، و كان الاجتماع فرصة للمسؤول الإسباني لعرض أهم البرامج التي تشرف على إنجازها هذه الوكالة بالمغرب خصوصا في منطقة شمال المغرب و التأكيد على رغبته في تنمية هذا التعاون بما يخدم و يضمن تطوير العلاقات بين البلدين , وعبر المسؤول الإسباني من جهة أخرى عن إيمانه بأن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يمثل الحل الأنسب و المناسب لتسوية النزاع حول الصحراء الغربية . و من جهتهم عبر أعضاء الوفد المغربي عن اعتزازهم بالعلاقات الجيدة التي تجمع المغرب بإسبانيا ، و استعرضوا آخر التفاصيل و التطورات المرتبطة بقضية وحدتنا الترابية .
و استمرت اللقاءات بالاجتماع الهام الذي جمع الوفد المغربي برئيسة البرلمان في كاتالونيا السيدة نوريا دي جيسبير و التي عبرت من جهتها عن اعتزازها بالعلاقات الجيدة التي تجمع اسبانيا بالمغرب و ركزت مباحثاث الوفد المغربي على طريقة عمل البرلمان في هذا الإقليم خصوصا ما يتعلق بمراقبة الحكومة و عمل البرلمان بمختلف أجهزته ، و يذكر أن برلمان كاتالونيا يضم 135 نائبا ، 55 منهن نساء و يتكون من سبعة فرق نيابية ، و يضم مكتبه الرئاسي سبعة أعضاء توجد ضمنهن خمس نساء و رجلين .
و بعد ذلك استقبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات بكتالونيا الذي كان مرفوقا بكبار مسؤولي هذه المؤسسة الهامة أعضاء الوفد المغربي بمقر المجلس ببرشلونة و ركز اللقاء على التجربة الكاتالانية في مجال مراقبة صرف و تدبير المال العام ، و لم يخف أعضاء الوفد المغربي تقديرهم للتجربة الكاتالانية في هذا الصدد ، حيث أن البرلمان هو الذي يقوم بتعيين أعضاء المجلس الذين يقومون فيما بعد بانتخاب رئيس المجلس لفترة واحدة لا تتجاوز الثلاث سنوات ، كما أن هذا المجلس يقوم بمراقبة و افتحاص بصفة إجبارية جميع المؤسسات والإدارات العمومية و الشبه عمومية التي تتصرف في ميزانية تتجاوز 150 ألف أورو ، كما تراقب الأحزاب و الهيآت المهنية التي تتلقى دعما عموميا ، و أن هذا المجلس مجبر بحكم القانون على إجراء الافتحاص إما بمبادرة من أعضائه أوبحكم التنصيص القانوني . و حتى بشكاية أو تبليغ يقوم به مواطن عن وجود خرق أو كل ما من شأنه أن يعرض المال العام للضرر.
و صباح أمس استقبل الوفد المغربي من طرف المسؤولين بمعهد تقييم السياسات العمومية بكاتالونيا و استمع إلى عروض هامة جدا ألقاها مسؤولو هذا المعهد استعرضوا خلالها تجربتهم المتقدمة و الرائدة فيما يتعلق بتقييم السياسات العمومية و طريقة عمل المعهد و تركيبته و الأدوار الوازنة التي يقوم بها .
وبعد ذلك انتقل الوفد المغربي للاجتماع مع المسؤولين على مديرية الشغل بكاتالونيا .
و يذكر أن الوفد المغربي يقوم بهذه الزيارة بتنظيم من الجمعية المغربية للتقييم بتنسيق مع معهد تقييم السياسات العمومية بكاتالونيا و تهدف الزيارة إلى استكشاف التجارب الإسبانية و الفرنسية في مجال تقييم السياسات العمومية و الاستفادة من هذه التجربة . و مواكبة البرلمانيين و أعضاء مجالس الجهات لمسار مأسسة وظيفة التقييم .
و يتكون الوفد المغربي من أحمد بن الشيخ رئيس الجمعية المغربية للتقييم و نائبه عزيز العراقي و أمين مالية الجمعية يوسف لعرج و فاظنة كحييل نائبة برلمانية و رئيسة جماعة عرباوة و نائبة رئيس جهة الغرب الشراردة ، و عبداللطيف أوعمو رئيس فريق التقدم و الاشتراكية بمجلس المستشارين و رئيس المجلس البلدي لتزنيت و عضو مجلس جهة سوس ماسة درعة ، و سعيد الضور نائب برلماني و رئيس غرفة التجارة و الصناعة بأكادير و رئيس لجنة الداخلية و السكنى و سياسة المدينة بمجلس النواب ، و جليلة مورسلي نائبة برلمانية و عزيز كرماط نائب برلماني و نائب رئيس المجلس البلدي للقنيطرة و أحمد مهدي مزواري نائب برلماني و نائب رئيس لجنة المالية بمجلس النواب ، و عبدالله البقالي نائب برلماني و نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان .

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “لقاءات هامة للوفد السياسي و المدني المغربي بكاتالونيا الاستفادة من تجربة متقدمة في مجال المراقبة و تقييم السياسات العمومية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب