ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

تفاعلات رابطة الشرفاء الادارسة تتواصل: محمد أمنون يوضح على ما اعتبره “مغالطات” محمد أمنون حول انتحال الصفة.

المصدر:  | 21 مارس 2013 | جهات |

20958111464209581.png

أكادير24
ما زالت تفاعلات ما يسمى رابطة الشرفاء الادارسة تتواصل: فبعد الرد الذي نشرته الجريدة بخصوص اتهام مولاي محمد امنون ل”محمد أمنون” بانتحال الصفة، خرج الأخير ببيان حقيقة وضح فيه ما اعتبره “مغالطات”أمنون حول انتحال الصفة.
وفيما يلي نص البيان الكامل الذي توصلت أكادير24 بنسخة منه:

يقول تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ” .
صدق الله العظيم
على اثر نشر المدعو ” مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد ” بلاغ الى الراي العام كشكل من اشكال رد الفعل على الرسالة التي ارسلتها الى مجموعة من الجهات المسؤولة و نشرتها مجموعة من وسائل الاعلام ، و موضوعها وضعية رابطة الشرفاء الادارسة احفاد الشيخ ابو القاسم بن على البومرواني الاسماعيلي الادريسي ، اود من خلال هدا البيان توضيح مجموعة من النقط و المغالطات التي تضمنها البلاغ المشار اليه ، و قبل هدا و داك اقول :
أيها الحاقدون…يابورة ألا تام في الأرض …ياجدور البوائق
اني أهل الديار..أن ساء البعــــــ ـــــــض لي يوما….. فالقلب غير متملق
ضميري هدا…وفي كل شبر من ثراه يهفو مشوق و شائـــق
هو مني..وانا منه..وفي الأعــــــــــ ـــماق يحيا بين الضلوع الخــوافق
في صميم الشرف نشاءة بركان يتحدى الردى وعصف البنادق
اني أقوى من كل أسلحة الخد لان..أقوى من إساءة البوائــق
و بعد هدا التقديم الاولي الذي يحمل اكتر من رسالة اود الان الرد على اكاديب و خزعبلات البلاغ على شكل مجموعة من النقط ، حتى تتضح الامور امام الرأي العام :
اولا : انني في رسالتي تحدت عن مشكل التسيير الفردي للمدعو مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد للرابطة ، تسير سمته الاساسية التسلط في القرارات و نهج سياسة فرق تسود بين اعضاء المكتب ، و عوض ان يجيب عن مضامين هذه الرسالة اجده و للأسف الشديد يحاول ابعاد الانظار الى امور لا علاقة للرسالة بها ، امر له تفسير واحد و هو انه – مولاي محمد امنون – يحتضر و ما بلاغه إلا بمثابة صياح الديك في ذبيحته . ولعل ما يؤكد ذلك هو نوع الخطاب النرجيسي الذي كتب به بلاغه حيت كثرة ضمير ” الانا ” و تمجيد الذات حتى وصل به الحال الى قول : ( والذي يهمني هو أن يبقى اسمي في التاريخ لأجيال وأجيال). و معلوم انا كل التحاليل و المدارس النفسية من فرويد الى كوت وكيرنبيرغ و اريك فروم اتفقوا على مجموعة من الخصال التي يتصف بها الانسان النرجيسي ، و على سبيل الاستعانة نورد بعض من هده المواصفات و هي كالتالي :
 المبالغة في اظهار العظمة وسيطرة الخيال الذي يتعلق بهذه العظمة.
 تبدو عليه مؤشرات الغطرسة والتعالي على الاخرين بشكل واضح.
 المبالغة في وصف اعماله وإنتاجه اما اعمال الاخرين وانتاجهم فلا اهمية له بنظره واكثر الاحيان يستهزا بها
 يطرب للمدح والإطراء ويندفع للحصول عليه بشتى الاساليب والطرق .
 لا يتقبل الانتقاد ويغضب ويسلك سلوكا عدوانيا مع من ينتقده .
 يشعر بان الاخرين يحسدونه لاعتقاده بأنه يمتلك ما لايمتلكونه .
 عواطفه باردة ولا يهمه ما يحدث للاخرين .
 يتمنى زوال نعم الاخرين وذلك نتيجة لحسده اليهم .
 تسيطر عليه الغيرة من الاخرين وبما يحققونه من نجاح وان كانت لديه سلطة فيستعملها لسحقهم والتخلص منهم بشتى الطرق والأساليب.
ثانيا : اعتقد انا المدعو مولاي محمد امنون لم يفهم الرسالة نطرأ لمستواه الدراسي الذي لم يتجاوز بعض السنوات في المسيد ” المدرسة العتيقة ” ، و عليه اجدد له و باختصار مضامين الرسالة على شكل اسئلة اتمنى ان تكون له الجراء ليجيب عنها للرأي العام :
1) الم تكتب رسالة باسم الرابطة ،عبارة عن شكاية ضد بعض المسؤولين في السلطة المحلية و الاقليمية عقب الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة محمد السادس للمنطقة حيت اشرف على تدشين سد سيدي المحجوب ، و لما منعت من الدخول الى مكان التدشين قمت بصب جم غضبك على المسؤولين و نشرة دلك في مجموعة من الجرائد ؟؟ هل استشرت احد من مكتب الرابطة عن هده الخطوة ؟؟ هل تملك محضر يتضمن موافقة المكتب عن دلك ؟؟
2) هل تملك قرار قانوني و فق القوانين المنظمة لحماية التراث لهدم المسجد العتيق بافران الذي يفوق عمره 850 سنة ؟؟ هل تتوفر على محضر رسمي يتضمن موافقة مكتب الرابطة على الهدم ؟؟ الم اعترض عليك مند ذلك الوقت ، اعتراض عبرة عنه في برنامج ” تراث و تاريخ ” في اذاعة ام اف ام سوس ؟؟ و هنا اطالب الجهات الوصية بفتح تحقيق في موضوع الهدم بشكل مستعجل مع العلم انا الاساس في الموضوع هو اتفاقية شراكة مع وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية و موضوعها ” الترميم ” و ليس الهدم.
3) الم يسبق لك تحرير اشهاد بتسليم البيت المتواجد بمنطقة ” اغيل الخميس” بافران ليكون مقرا للرابطة ؟؟ اليس على اساس هذا الاشهاد تم تقديم طلب الى السيد والي جهة كلميم السمارة من اجل ربط البيت بالكهرباء على اساس انه مقر للرابطة و هو ما استجاب له السيد الوالي انداك بشكل سريع و تكلف بذلك المجلس الاقليمي الدي تكفل بكل تكاليف الربط ؟؟؟ الم تغير مفاتيح البيت مباشرة بعد عملية الربط الكهربائي و حولت مقر الرابطة من هناك الى الزاوية داخل الدوار ؟؟؟ اليس هدا نوع من التحايل على حساب المال العام .
4) الم تتخذ قرار خلق نادي للأطفال بالتنسيق مع روتاري اكادير دون ان ترجع الى مكتب الرابطة كما تنص على دلك القوانين ؟؟؟ هل يعقل ان تتحول الزاوية مع ما للمكان من رمزية دينية الى مكان للتجمعات و اللقات حتى مع الاجانب – غير المسلمين-؟؟ الم تستغل مقر الزاوية بشكل فردي لتجمع النساء و القاء الخطب عليهم و الوعود الكاذبة ؟؟؟ هل استشرت في ذلك مع مندوبية وزارة الاوقاف و ناظر الاوقاف بتزنيت ؟؟ هل تملك محضر رسمي لمكتب الرابطة في هدا الموضوع ؟؟؟
5) الم تشير في احد الملفات التي ارسلتها الى احدى الجهات الرسمية ، طلبا للدعم انا الرابطة تتوفر على خمسون منخرط ، في حين انا الرابطة لا تتوفر على أي منخرط ؟؟
6) الم تجعل عنوان تلقي طلبات المشاركة في صفقة بناء المسجد ، هو محطة بتروم بالدشيرة التابعة لك ؟؟ في حين انا مقر الرابطة حاملة المشروع يتواجد بافران الاطلس الصغير ؟؟ اليس هدا نوع من خرق للقانون و يمكن ان يكون سببا في غياب الشفافية في الصفقة و بالتالي غياب التنافس الحر ؟؟؟
7) الم تستغل اسم الرابطة دون استشارة احد في كتابة لافته تضامنية معك في مشكل خاص بإحدى محطات النفطية خارج افران ؟؟ و هنا اذكرك انك انت من ارسلت الي تلك الصور حينها لنشرها في الصحف عبر بريد احد ابنائك .
8) الم تقم مؤخرا بتنظيم حملة فحوصات طبية رفقة احدى الشركات الخاصة في النظارات دون ان تستشير المكتب ؟؟ هل تتوفر على محضر رسمي بموافقة المكتب على دلك ؟؟؟
انها اسئلة حاولت ان ابسطها لك لأنني اعرف مستواك الثقافي المحدود ياسيدي الباحث و الصحافي و الفاعل الجمعوي و المؤلف و رجل الاعمال ووووو . فهل تفضلت بالإجابة عنها عوض الغوص في امور لا علاقة لها بالموضوع ،
اما فيما يخص نقطة تأسيس الرابطة ، فاني اقول ” لعنة الله على الكدابين ” ، او ليس التلاثي عبدو ربه محمد امنون بن الحسين و بديش محمد و امنون مولاي محمد ) هم اعضاء اللجنة التحضيرية لتأسيس الرابطة ؟؟، اليس هم من وقع طلب تأسيس الرابطة الموجه الى السلطات المحلية؟؟ الست انا شخصيا من حرر الطلب ؟؟ الست انا شخصيا من افتتح اشغال الجمع العام التأسيسي باعتباري رئيس اللجنة التحضيرية ؟؟؟ ربما نسيت ذلك و لكن اطلب منك الرجوع الى الارشيف ان كان عندك او عند السلطات بأفران ، و لعل المسمى ” انوار احمد ” و هو ممثل السلطة بالجمع العام التأسيسي انداك سيجيبك عن هذه الامور .
و بالاظافة الى كل هذه الامور و حتى لا تبقى الامور مثار جدل في المؤسس الحقيقي للرابطة التي اعتز انها من بنات افكاري و ذليلي في ذلك بالاطافة الى ما سبق الاشارة اليه ، انا شعار “logo ” الرابطة هو شبيه بشعار منظمة فظاءات الشباب للإبداع و التنمية التي كنت انداك فيها رئيس الفرع المحلي لانزكان و المسؤول الجهوي و عضو القيادة الوطنية ، و حتى الترتيب الذي جاء به القانون الاساسي للرابطة هو نفسه القانون الاساسي للفضاءات ، حيت لم يتغير فيه إلا فصل الاهداف و اسم الجمعية . فهل بعدا هذا يمكن ان تستمر في كذبك ؟؟؟ اتق الله في نفسك وارجع الى جادة الصواب و قيم الاسلام و الشرفاء.
وفي الاخير اذ اؤكد انا انسحابي من الرابطة كان بسبب ما اشارة اليه مع اظافة مشكل اسرار المدعو ” مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد ” على تحويل الرابطة الى ملك خاص لتحقيق اهدافه الخاصة ، و لعل تغييره لأهم مضامين القانون الاساسي خير دليل على قولي ، و هاهي الفصول التي غيرها لخدمة اجندته و كانت سببا رئيسيا في الخلاف الواقع بيننا :
بعد المعارضة القوية للتسيير الفردي و العشوائي للرابطة من طرف المسمى مولاي محمد امنون ، قام الاخير بعقد جمع عام عادي ، غير من خلاله اهم اسباب نزول الرابطة كما جاء في الفصل الاول من القانون الاساسي الخاص بالرابطة حيت يقول الفصل : ” جمعية تعنى بشؤون شرفاء الولي الصالح ابو القاسم بن علي ..” امر يزكيه الفصل الثالث الخاص بالأهداف حيت يشير ان اولا اهداف الرابطة هو حفظ الانساب . بنود غيرها الرئيس و الغاءها لتصبح الرابطة مفتوحة امام العامة و هو امر يتنافى مع الفصل السابع المتعلق بشروط الانخراط حيت يقول الفصل :” للحصول على صفة عضو بالرابطة يجب ان يكون المتر شح من شرفاء الشيخ ابو القاسم ” ، كل هذا من اجل ان يصنع مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد مكتب على المقاس يستطيع التحكم فيه كيف شاء .
و بعد هدا التحايل على اهداف الرابطة قام كذلك بتغيير بعض بنود الفصل الحادي عشر و خاصة البند الذي يقول :” ينتخب رئيس الرابطة لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد مرتين فقط ” . فبموجب هدا البند لا يحق له أي – مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد – ان ينتخب مرة اخرى لرئاسة الرابطة ، و تجاوزا لهدا العائق القانوني قام بحذفه نهائيا من القانون الاساسي ، حتى يضمن لنفسه تملك الرابطة ضدا على التوجهات العامة للعمل الجمعوي المبني على التناوب و التعاون .
انا كل هده الامور سوقها بدعوى انه يجب ادخال اناس سيساهمون في حملة جمع التبرعات للمسجد – لا علاقة لهم بالشرفاء احفاد الشيخ ابو القاسم بن علي ، الدين تم اقصاء غالبيتهم مند البداية خاصة المقيمين ببعض مدن المغرب الدين ما فتى مولاي محمد امنون بن مولاي سعيد يعبر عن حقده تجاههم . تم سوق كذلك الامر بدعوى انا بعض العناصر التي ادخلها الى المكتب في علاقة صداقة مع السيد كاتب الدولة عبد الله بها .
اما فيما يخص ما سماه بكتابه و مؤلفه فانا ادعوه ان كان لديه دليل الى التوجه الى العدالة ، و انا هنا اذكره ان القانون المغربي شديد الحرص على حماية الملكية الثقافية ، و العبرة بالأفعال لا بالأقوال و التهديد بالذهاب الى القضاء .
و في الاخير اد اندد بهده الحملة الشعواء التي يخوضها ضدي ، فأنني اؤكد له انه مخطئ ان اعتقد ان بهذا الاسلوب سيصلح ما افسده و صدق تعالى في قوله : ” فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار إنه لا يفلح الظالمون” الأنعام: 135

محمد امنون
مؤسس ، و كاتب عام رابطة الشرفاء الادارسة بافران الاطلس الصغير سابقا
كاتب عام الى غاية يوم 15 مارس 2013 تاريخ الانسحاب من الرابطة

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “تفاعلات رابطة الشرفاء الادارسة تتواصل: محمد أمنون يوضح على ما اعتبره “مغالطات” محمد أمنون حول انتحال الصفة.”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب