ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الطلبة المهندسون بالمدرسة المتعددة التقنيات بأكادير يعرضون سيارة سباق “سبورتيفا”من إختراعهم.

المصدر:  | 21 مارس 2013 | جهات |

20943211491209432.png

أكادير24
تم زوال يوم الجمعة 15مارس 2013 المنصرم، عرض سيارة سباق من النوع الرياضي بثانوية بدرالتأهيلية ببنسركَاو،والتي اخترعها خمسة طلبة مهندسين بالمدرسة المتعددة التقنيات (مدرسة بوليتكنيك) بأكَادير بشراكة مع المدرسة الوطنية للمهندسين بمتز، بعدما سبق و أن تم عرضها بثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية، وذلك من أجل إطلاع التلاميذ والتلميذات على هذا الإختراع الأول من نوعه على المستوى الوطني.
وقدم الطلبة المهندسون المخترعون شروحات مستفيضة عن هذه السيارة من الناحية التقنية والهيكل والسرعة،كما أجابوا على جميع الأسئلة الموجهة إليهم من قبل تلميذات وتلاميذ ثانوية بدر، الذين ثمنوا هذه المبادرة لكونها تحفزهم على روح الإبداع والإبتكار و مواصلة الدراسة باجتهاد ومثابرة من أجل تحقيق حلمهم مستقبلا في إنجازما سيعود بالنفع عليهم وعلى وطنهم.
هذا و تحمل سيارة السباق المخترعة إسم”سبورتيفا”التي تم إنجازها في فترة زمنية دامت 18شهرا،ورأت النورفي شهريونيومن سنة 2011،بعد أن مرت بمجموعة من المراحل منها على الخصوص:إعداد التصميم ثم إعادة الهندسة ثم إنجاز الهيكل وأخيرا تثبيت المحرك والأسلاك…
وحسب الشروحات التي قدمها الطلبة المهندسون المخترعون فجزء من هذه السيارة تم إنجازه بفرنسا من طرف مهندسين فرنسيين بالمدرسة الوطنية للمهندسين بمتز،في سياق العلاقة الوطيدة التي تربط بين مدرسة البولتيكنيك بأكَاديروالمدرسة الفرنسية.
كما أن هذا المشروع ذوطابع بيداغوجي لكونه يهدف إلى ترجمة المناخ الذي تعيشه الجامعة الخاصة بأكَاديرعلى مستوى تحفيز طلبتها على الإبتكاروالإختراع وتجريب جميع التقنيات لتحقيق ذلك بعد أن وضعت الإدارة كل مختبراتها وآلياتها رهن إشارتهم.
ولهذا فمشروع سيارة السياق هو نتاج الدروس النظرية والأشغال التطبيقية التي يتلقاها الطلبة المهندسون بمدرسة البوليتكنيك داخل مختبرات المؤسسة،والتي تعد العمود الفقري للتكوين لهذه المدرسة من أجل تنمية المؤهلات التقنية والتدبيرية، وما يؤكد هذا الكلام هوأن سيارة السباق من النوع الرياضي شارك فيها في البداية 26 طالبا وطالبة،لكن مع توالي مراحل الإنجاز تقلص العدد ليستقرعلى خمسة طلبة من جميع التخصصات.
أما الطلبة المهندسون الخمسة التي اخترعوا هذه السيارة الأولى من نوعها وطنيا فهم:عماد وهبي( السنة الثالثة من الهندسة الصناعية)،المهدي عزيز(السنة الخامسة من الهندسة الصناعية)،مهدي كندولي (السنة الخامسة من الهندسة الصناعية)، حمزة الجوهري(السنة الثالثة من الهندسة الكهربائية)،وجواد عبلاوي (السنة الثالثة من الهندسة الميكانيكية).
وتجدرالإشارة إلى أن هذا المشروع وفريقه تم تقديمه في حفل رسمي نظم في دجنبر2012،كما أنه بعد نجاح هذه التجربة على مستوى تصنيع سيارات السباق، حفزت إدارة المدرسة طلبتها مرة أخرى بأن أطلقت مشروعا جديدا يتجلى في إنجاز سيارة رباعية الدفع سيشرف على تصميمها المهندس”أمين بن درما”بتعاون مع الطالب المهندس”نيكولا لافون”من المدرسة الوطنية للمهندسين بمتز الفرنسية.
عبد اللطيف الكامل

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الطلبة المهندسون بالمدرسة المتعددة التقنيات بأكادير يعرضون سيارة سباق “سبورتيفا”من إختراعهم.”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب