ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جرائد الخميس:كتابات حائطية تستنفر أجهزة الأمن بتازة، ومستشار بمجلس بلدية أكادير يصف نوابا، بـ:”خفافيش الظلام”، و مواجهات دامية وإصابات بالغة في صفوف أفراد الجماعة السلالية بسبب أراضي الجموع.

المصدر:  | 13 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

20505322950205053.png

أكادير24
نستهل جولتنا في قراءة بعض أنباء الصحف الصادرة الخميس من”المساء”، التي أوردت أن مدينة تازة قد عاشت حالة استنفار أمني، بعدما تم اكتشاف كتابات حائطية تطالب بفتح تحقيق حول وفاة الشاب “نبيل الزوهري”، مشيرة إلى أن مختلف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية قد توجهوا إلى عين المكان من أجل فتح تحقيق للوصول إلى الجهة التي قامت بكتابة تلك العبارات على جدران السور التاريخي للمدينة وعلى أسوار حي المسعودية والحجرة.

نفس اليومية كتبت كذلك أن مجموعة من سكان الأحياء المجاورة للقصر الملكي بأكادير قد اقتحموا مكتب طارق القباج، رئيس المجلس البلدي، احتجاجا على تعثر أشغال البنية التحتية وحرمان السكان من بناء بقعهم أوبيعها رغم أن بينهم من اقتنوا هذه البقعة منذ أزيد من20 سنة.

“المساء” نشرت أيضا أن ارتفاع أسعار الإسمنت داخل السوق المغربي يعود إلى تشبث رئيس الحكومة،عبدالإله بنكيران، برفع ضريبة التضامن على كل طن من مبيعات الإسمنت وأن هذه الضريبة المفروضة على كل طن من الإسمنت قد تضاعفت.

ذات اليومية كتبت أيضا أن محمد العراقي، المدير العام لشركة “أومنيوم المغربية للصيد” قد حمل، خلال ندوة بالرباط. مسؤولية ما آلت إليه أوضاع الشركة لـعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، حيث أصبح أزيد من 2200 بحار وبحارة مشردين بعد الإغلاق المباغث للشركة.

“المساء” أشارت كذلك إلى أن حجم العجز المالي ببلدية الرباط، التي يرأسها العمدة فتح الله ولعلو، سبعة ملايير سنتيم، وهو وضع مرشح للتفاقم في ظل عجز مجلس المدينة عن رفع مداخيله، التي تبقى غير كافية لتغطية تكاليف الجماعة رغم امددات الدولة المقدرة بخمسين مليون درهم سنويا.

“الصباح” أوردت أن المركز القضائي للدرك الملكي بالبيضاء قد أحال على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، دركيا وستة عسكريين بتهم النصب والإحتيال والإبتزاز وإفشاء السر المهني ومخالفة الضوابط العسكرية. كما أمرت المحكمة بإيداع المتهمين الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا… وذلك بعدما كشفت التحريات الأولية أن الدركي سرب لوائح الناجحين في امتحان ولوج مدرسة الدرك بغرض ابتزازهم، وأن العسكريين تسلموا مبالغ مالية قصد التوسط لتوظيف مجموعة من الشباب في سلك الدرك والقوات المسلحة الملكية.

“الصباح” نشرت كذلك أن مصالح الأمن بالناظور قد أوقفت مبحوثا عنه من أجل حيازة واستعمال سيارة مزورة تحمل لوحة ترقيم سيارة أخرى مسجلة في اسم جنرال متقاعد.

وفي خبرآخر كتبت”الصباح” أن إدارة القناة الثانية تشتكي انخفاض عائداتها الإشهارية إثر تراجع مجموعة من المعلنين عن بث وصلاتهم الإشهارية على شاشتها والهجرة نحو القنوات الفضائية العربية. مشيرة إلى أن سبب ذلك راجع لتوقف انتاج برامج جديدة تنتظر انطلاق تفعيل دفاتر التحملات الجديدة.

أما” أخبار اليوم المغربية” فقد نشرت أن وزارة الخارجية المغربية ولجنتي الخارجية بمجلسي النواب والمستشارين لم يحركوا ساكنا تجاه حادث تورط سفينة خفر سواحل إسبانية في صدم قارب المهاجرين السريين في عرض البحر الذي خلف وفاة 7 مهاجرين سريين مغاربة.

نفس الصحيفة أضافت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالبيضاء قد أسدلت الستار على قضية مقتل مجوهراتي بالبيضاء، في حادثة سيرع مدية من أجل الحصول على”زمردة ثمينة” حسب أقوال زوجته، بإدانة المتهم الرئيسي في القضية بـ15 سنة سجنا نافذا وتعويضا ماليا لفائدة الضحية قدره 200 ألف درهم. مضيفة أن زوجة المجوهراتي قررت استئناف الحكم لأن السنوات التي تم بها الحكم على المتهم لا تناسب حجم الواقعة التي أودت بحياة زوجها.

صحيفة “الخبر” نشرت أن مستشارين من حزب الإستقلال والحركة الشعبية قد وجهوا انتقادات للعمدة ساجد حول الأرقام التي تم تضخيمها للمداخيل، واتهمواالمكتب المسير لمجلس مدينة الدارالبيضاء بأنه عمل على إدراج معطيات رقمية تفيد بارتفاع المداخيل في الوقت الذي يثبت العكس. محمد فهيم،المستشار الجماعي،صرح للصحيفة معلقا على الأمر بأن المكتب المسير اعتمد في تأكيده على ارتفاع حجم المداخيل على المداخيل الاسثنائية ومنها متأخرات شركات التدبير المفوض التي كانت لفائدة المجلس ومنها 18 مليار تم ضخها من طرف ليدك”سنة2012 في ميزانية المجلس بالإضافة إلى مداخيل اللوحات الإشهارية.

نفس الصحيفة كتبت كذلك أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعناصر الدرك الملكي تشن حملات على كل الأسلحة النارية الغير مرخصة.

جريدة”الأخبار”كتبت أن تطور نزاع حول أرض جماعية تبلغ مساحتها حوالي 115 هكتار بين الجماعة السلالية “أولاد طلحة” بنواحي مدينة سوق الأربعاء الغرب ومقاولين معروفين بجهة الغرب إلى حصول مواجهات دامية وإصابات بالغة في صفوف أفراد الجماعة السلالية بعدما سخر المقاولان حوالي 300 فرد على متن العديد من السيارات ذات الحجم الكبير (207) والمتوسط للهجوم على دوار أولاد طلحة من أجل تمكين الشريكين في الأرض من حرثها بعدما ظل السلاليون يتصرفون فيها منذ سنين خلت.

“الأخبار” نشرت أيضا أن مستشارا ينتمي للمعارضة بمجلس بلدية أكادير قد وصف نواب حزب العدالة والتنمية، خلال دورة الحساب الإداري، بـ “خفافيش الظلام” وذلك بعد نقاش بينه وبين نائب رئيس البلدية المنتي لحزب “المصباح” الذي وصفه بأحد التماسيح والعفاريت. ذات المستشار طالب بمحاسبة أعضاء فريق”البيجيدي” عن التعويضات التي كانوا يتقاضونها من البلدية رغم تجميدهم لمهامهم، ورغم امتناعهم عن التوقيع على مختلف الوثائق التي تدخل ضمن القطاعات التي أسند إليهم تسييرها، ودون أن يقدموا استقالاتهم من المجلس. مضيفة أن هذا الأمر هو نوع من الريع حسب نفس المستشار.
فاطمة الزهراء صدور

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جرائد الخميس:كتابات حائطية تستنفر أجهزة الأمن بتازة، ومستشار بمجلس بلدية أكادير يصف نوابا، بـ:”خفافيش الظلام”، و مواجهات دامية وإصابات بالغة في صفوف أفراد الجماعة السلالية بسبب أراضي الجموع.”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب