ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المجلس الجماعي لأكَاديريصادق بالأغلبية على دراسات لتهيئة القطب الجامعي والتكنولوجي ومعالجة عصارة النفايات ومعالجة المياه العادمة بأنزا العليا.

المصدر:  | 26 يناير 2013 | جهات |

17397022992173970.png

اكادير24
صادق المجلس الجماعي لأكَاديرفي الدورة العادية لشهريناير2013،بالأغلبية على مجموعة من الدراسات والإتفاقيات المدرجة في جدول أعمال الدورة،والتي تهم أساسا تهيئة الوعاء العقاري لإحداث القطب الجامعي والتكنولوجي وكلية الطب بأكَادير،ومعالجة عصارة نفايات مطرح الأزبال ومحطة ضخ المياه العادمة بأنزا وانضمام بلدية أولاد تايمة إلى اتفاقية الشراكة لمطرح أكَاديرالكبير.

وهكذا صوتت أغلبية المجلس على تخصيص وعاء عقاري لإحداث قطب جامعي وتكنولوجي سيرفع من مستوى التنافسية المجالية لأكَاديرونواحيها،حيث خصصت الجماعة الحضرية مساحة كبيرة تقدر ب248هكتارا شرق الطريق الوطنية رقم 1،والتي تمتد من الطريق المؤدية إلى المطرح الجماعي القديم شمالا إلى مشارف تجزئة تيليلا جنوبا.

ومن المنتظرأن يقوم هذا القطب الجامعي بأنشطة علمية ذات مستوى تكنولوجي عال،وسيخصص هذا المشروع أيضا لمختلف الأنشطة سواء لمراكز البحث العلمي أو المقاولات أو الجامعات أو المؤسسات المالية والإدارية.

كما خصصت الجماعة الحضرية مساحة 39هكتارا لإحداث كلية الطب والصيدلة والمركزالإستشفائي الجامعي،بعدما أدرجت وزارة التعليم العالي هذه المشروع ضمن مخططاتها المستقبلية خاصة كلية الطب والصيدلة التي ظلت إلى عهد قريب من أكبر المطالب التي نادت بها الجهات الأربع الجنوبية في كل المناسبات.

أما بشأن تهيئة مطرح النفايات وجمع الفضلات المنزلية والنفايات المشابهة لها، فقد صادق المجلس على الدراسة الخاصة بمعالجة عصارة النفايات(الأكسيديا) التي ستكلف مبلغ 32مليون درهم،ساهمت فيها وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة بمبلغ مالي قدره 8 ملايين درهم.

من أجل إيجاد حل لهذه العصارة التي تفرزروائح كريهة تقلق بين الحين والآخر راحة سكان تجزئات تيليلا والهدى والداخلة،بسبب الضغط وكثرة النفايات بهذا المطرح العمومي الذي يستقبل يوميا نفايات خمس جماعات حضرية وخمس جماعات قروية لذلك صارينتج يوميا ما قدره 80 طنا من الماء (العصارة) يتم علاجه بالمطرح العمومي ،وهوعدد غيرمنتظرمما تطلب من المجلس الجماعي المسؤول الأول عن التدبير،التفكيرفي تقنيات جديدة للتخلص من هذه العصارة.

وارتباطا بموضوع المطرح العمومي وافق المجلس الجماعي أيضا على انضمام الجماعة الحضرية لمدينة أولاد تايمة لإتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث وتدبير مطرح النفايات وجمع الفضلات المنزلية والنفايات المشابهة لها ونقلها وإيداعها بالمطرح العمومي لأكَاديرالكبير،على أساس أن تلتزم باحترام مقتضيات دفتر التحملات بما فيها دفع مستحقاتها المالية للجماعة الحضرية لأكَادير.

وهي اتفاقية سبق أن وقعتها تسع جماعات(خمس حضريات وأربع قرويات) سنة 2005،على أساس أن تلتزم كل جماعة بتسديد مستحقاتها المالية عن إيداع نفاياتها بالمطرح العمومي لفائدة الجماعة الحضرية لأكَادير،المكلفة بتدبيرهذا المطرح .

وأخيرا التصويت على إنجازالدراسة المتعلقة بخلق محطتين لمعالجة المياه العادمة الأولى بأنزا العليا بعد أن أحدثت بها تجزئة كبيرة تأوي ساكنة دورصفيح أنزا،والثانية بالميناء التجاري،على أساس أن تتكلف محطة الضخ الكبرى التي ستنجزبحي أنزا السفلى بمعالجة جميع النفايات السائلة سواء للمنازل بأنزا العليا والسفلى أو الوحدات الصناعية بحي أنزا والمينا التجاري قبل رميها في عرض البحرعبر قناة بحرية تمتد على عمق كيلومتران ونصف.

كما صوت المجلس الجماعي على قرارإلزام الوحدات الصناعية بأنزا بإنشاء محطات خاصة داخل معاملها لمعالجة ما تفرزه من نفايات سائلة قبل رميها في قنوات الصرف الصحي لأنها كثيرا ما تلوث الشاطئ وتتسبب في اختناق القنوات كما هوالحال بالنسبة لنفايات معامل واد سوس التي تخنق القنوات فتنبعث منها روائح كريهة.
.عبداللطيف الكامل

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المجلس الجماعي لأكَاديريصادق بالأغلبية على دراسات لتهيئة القطب الجامعي والتكنولوجي ومعالجة عصارة النفايات ومعالجة المياه العادمة بأنزا العليا.”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب