ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

حف نهاية الأسبوع: تلميذ بالباكالوريا يقتل زميله والدار البيضاء متسخة رغم أن قطاع “النظافة” يستنزف حوالي 100 مليار سنتيم

المصدر:  | 6 أكتوبر 2012 | الأخبار, الأولى |

images69.jpg

تنوعت مواضيع الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع، حيث وقفنا خلال جولتنا الصحفية على العديد من العناوين البارزة. جولتنا هذه نبدأها مع يومية “الاتحاد الاشتراكي”، التي قالت إنه لن يكون هناك أي تعديل حكومي، حيث تذكر أن الملك محمد السادس حرص خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم الخميس الماضي، على التعبير عن “ثقته في جميع أعضاء الحكومة لمواصلة كل أوراش الإصلاح المفتوحة”. وقد فاجأ هذا الرد الملكي مجموعة من الوزراء الحاضرين في الاجتماع الوزاري، والذين تبادلوا النظرات في ما بينهم دون أن تغيب عن محياهم علامات الارتياح.

واعتبرت مصادر نفس اليومية أن تجديد الثقة الملكية في جميع وزراء الحكومة يأتي بمثابة “رد ضمني” للملك على مطالب التعديل الحكومي التي ارتفعت مباشرة بعد صعود حميد شباط إلى الأمانة العامة لحزب الاستقلال، وحملته ضد بعض وزراء حزبه وعلى رأسهم وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ووزير التربية الوطنية محمد الوفا.

ومع أخبار الحكومة دائما، نقرأ في يومية “أخبار اليوم”، التي أبرزت أن حكومة بنكيران تتوقع تحقيق نسبة نمو في حدود 4,5 في المائة، خلال السنة المقبلة، حيث ارتكزت في إعداد مشروع ميزانية 2013، على سنة فلاحية متوسطة، وسعر برميل النفط في حدود 105دولارات للبرميل، وسعر صرف في حدود 8,5 دراهم مقابل الدولار.
يومية”المساء” ذكرت أن مصدرا مطلعا كشف أن وزارة العدل والحريات أوقفت، الأسبوع الجاري، المسؤولة القضائية بمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، التي اتهمها أحد المتقاضين بابتزازه من أجل الحصول على رشوة بقيمة 100 مليون سنتيم، مقابل الحكم لفائدته في ملف معروض أمامها، وأكد مصدر “المساء” أن المعنية بالأمر التي تدعى (ف.ج)، لم تحضر إلى مكتبها بالمحكمة المذكورة، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، قبل أن تحضر يوم الأربعاء الماضي إلى مكتب رئيس المحكمة وتجتمع معه قرابة نصف ساعة وتغادر مبنى المحكمة دون أن تتسرب أي معلومة عن هذا اللقاء.
وفي خبر آخر، أكدّت اليومية نفسها، أن تلميذا لفظ أنفاسه الأخيرة، صباح أمس الجمعة، بعد تلقيه طعنة في الصدر من زميل له في الدار البيضاء.
التلميذ (ح.ه)، الذي كان يتابع دراسته بثانوية الكندي بنيابة ابن مسيك بالدار البيضاء تعرض لطعنة في الصدر من زميله (ح.ج)، الذي يتابع دراسته بالثانوية التأهيلية وادي الذهب المجاورة بنفس النيابة، إثر نشوب نزاع بين الطرفين انتهى بجريمة قتل.
أما “الصباح”، فأبرزت أن إلياس العمري، القيادي في الأصالة والمعاصرة، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، هنأ الأمين العام للعدالة والتنمية بالمقاعد الثلاثة التي حصل عليها حزبه في الانتخابات الجزئية، التي جرت، أول أمس الخميس، بمراكش وطنجة، قائلا: “أهنئ بنكيران على المقاعد الثلاثة، وليكن رئيس الحكومة وحزبه في مستوى الاعتراف بالهزيمة، حين تحدث وليس تعليقها على العفاريت والتماسيح”.
وقال قيادي “البام” لـ”الصباح”، في أول رد فعل على انتخابات الرابع من أكتوبر، “أؤكد أن هزيمتنا مستحقة، لكن الاختلاف مع مشروع العدالة والتنمية ثابت ومستمر”.
من جهتها، أبرزت “أخبار اليوم”، أن 100 مليار تصرف على النظافة في الدار البيضاء، بينما تظهر المدينة متسخة، أول أمس الخميس، كشف منتخبون بمجلس مدينة الدار البيضاء، أن قطاع النظافة بالدار البيضاء، يستنزف حوالي 100 مليار سنتيم من جيوب البيضاويين دون أن ينعكس ذلك بشكل إيجابي على نظافة المدينة، ووصف منتخبون، خلال اجتماع للجنة النظافة بالمدينة، خدمات الشركات الثلاث، المكلفة بتدبير قطاع التظافة بالمتردية.
“الأحداث المغربية” كتبت أنه، ولأول مرة في تاريخ المغرب، تقترب نسبة الملء في عدد من الكليات، خصوصا، ذات التخصصات الأدبية والقانونية، إلى 140 في المائة.
أكثر من هذا، تقدر إحصائيات غير رسمية أن معدل الامتلاء في كليات معينة يقترب من طالبين للمقعد الواحد. وضع أجبر العديد من الكليات على وضع حد لتدفق العشرات من الراغبين في متابعة دراستهم العليا، والاقتصار على الناجحين في الباكالوريا سنتي 2011 و2012، خصوصا أن البنية التحتية لهذه المؤسسات لا تحتمل الأعداد الهائلة للطلبة الجدد كل سنة.

استمع يوم الجمعة من هذا الأسبوع الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمدينة وجدة، إلى نائب وكيل عام يزاول مهامه باستئنافية الحسيمة، ضبط ضمن شبكة للدعارة في وجدة تتكون من سبعة أفراد.

وأوردت مصادر “الصباح” في عدد نهاية الأسبوع، أن الضابطة القضائية التابعة لأمن وجدة أنهت مساطر الاستماع إلى ستة موقوفين في مداهمة ليلية لشقة بتجزئة بحي النجد في وجدة، ضبطوا متلبسين بممارسة الدعارة والفساد وإزعاج الحوار، وأحالتهم على النيابة العامة لدى ابتدائية المدينة، بعد أن قضوا ليلتين رهن الحراسة النظرية.

أكورا بريس: نبيل حيدر

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “حف نهاية الأسبوع: تلميذ بالباكالوريا يقتل زميله والدار البيضاء متسخة رغم أن قطاع “النظافة” يستنزف حوالي 100 مليار سنتيم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب